أخبار

كارثة صحية في الخرطوم تهدد الٱف الأطفال

متابعات صوت السودان

كشف المتحدث باسم غرفة طوارئ جنوب الحزام، عن تفشي حالات الإصابة بفقر الدم ”الأنيميا“ وسط الأطفال نتيجة سوء التغذية، بمناطق جنوب الخرطوم، فيما تزايدت وفيات كبار السن من أصحاب الأمراض المزمنة بسبب النقص الحاد في العلاج.

ووصف كندشة في حديث صحفي الوضع الغذائي بـ ”السيء جداً“ حيث شهدت الأسواق مؤخراً قفزات هائلة في أسعار السلع الغذائية مع انعدام بعضها.

وتعاني مدينة الخرطوم أوضاعاً معيشية قاسية منذ شهور الحرب الأولى قبل أن يتفاقم الوضع بعد سيطرة ميليشيا الدعم السريع على ولاية الجزيرة المصدرة للمنتجات الزراعية، فيما أصبحت مسارات إيصال السلع لداخل الخرطوم غير آمنة وتعتمد كلياً على التهريب.

وتصل السلع للمستهلك في الخرطوم بأسعار مضاعفة نتيجة الجبايات التي يدفعها أصحاب الشاحنات في الطرق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

ولفت كندشة إلى انعدام ”الأرز“ منذ أيام في مناطق بالخرطوم، بعدما اعتمد السكان بشكل كلي على هذه السلعة موخراً نتيجة الارتفاع المضطرد لأسعار القمح.

وأضاف أن “أكثر من نصف السكان الذين تعمل الغرفة في مناطقهم يعتمدون على ”الأرز“ بشكل أساسي، وأن انعدام السلعة مع ارتفاع سعر القمح سيؤدي إلى تفاقم الأوضاع بشكل غير مسبوق”.

وبلغ سعر جوال الدقيق للمخابز 60 ألف، فيما ارتفع جوال العدس إلى 75 ألف.

وزيت الطعام 80 ألف، في وقت تشهد فيه غالبية الولايات زيادات مهولة في أسعار السلع الغذائية وشح حاد في الوقود

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى