أخبار

بيان صحافي من حزب الأمة القومي مجلس التنسيق

رصد صوت السودان

بسم الله الرحمن الرحيم

حزب الأمة القومي

 مجلس التنسيق

بيان صحافي

عقد مجلس التنسيق بالحزب إجتماعاً أمس الثلاثاء، بمنزل الراحل الحبيب الإمام الصادق المهدي بالقاهرة، برئاسة اللواء فضل الله برمة ناصر رئيس الحزب المكلف، ناقش خلاله مجمل قضايا الراهن السياسي وترتيبات عقد إجتماع المكتب السياسي للحزب، ويصدر البيان التالي:

1. وقف الاجتماع على الوضع الانساني الكارثي في البلاد وتزايد رقعة الحرب وإمتدادها الي مناطق الزراعة مما فاقم الأوضاع المعيشية والأزمة الإقتصادية في ظل نذر مجاعة طاحنة تلوح في الأفق، وأكد مجلس التنسيق موقفه الداعي الي وقف الحرب فوراً، وشدد على أن إستمرارها يهدد حياة ملايين السودانيين بالقتل والموت جوعاّ، وناشد طرفي الحـرب بالتعقل والتحلي بالمسئولية والإنخراط في مباحثات جنيف بجدية والبناء على إتفاق جدة لوضع حد لمعاناة الشعب السوداني، وطالب الأمم المتحدة ببذل الجهد كله في سبيل وصول الطرفين الي إتفاق هدنة يفتح المجال لتوصيل المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين، كما ناشد وكالات الأمم المتحدة بإتخاذ تدابير عاجلة لإنقاذ الموسم الزراعي.

2. إستمع الإجتماع الي تنوير من الرئيس المكلف حول مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية بالقاهرة الذي عقد مؤخراً، حيث توجه مجلس التنسيق بالشكر والتقدير لجمهورية مصـر العربية على إستضافة المؤتمر وحرصها على وقف الحرب واحلال السلام، مؤكداً على أن نجاح مؤتمر القاهرة يمثل خطوة مهمة يمكن البناء عليها في التوافق السياسي لحل الأزمة السودانية.

3. ناقش مجلس التنسيق دعوة ومخرجات الإجتماع التحضيري الذي عقدته الآلية رفيعة المستوى للإتحاد الإفريقي بأديس ابابا والذي صمم بطريقة لم تراعي تعقيدات الواقع، وطالب الإتحاد الإفريقي بمراجعة المنهجية لكي يلعب دوراً في رعاية عملية سياسية مملوكة للسودانيين. وأكد المجلس دعمه لكافة الجهود المبذولة لمساعدة السودانيين لوقف الحرب وتجاوز الخلافات وتغليب المصلحة الوطنية والإتفاق على بناء المستقبل.

4. إستعرض اإجتماع تقرير حول المؤتمر التأسيسي لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية “تقدم“، ومشاركة الحزب الفاعلة في بناء تحالف مدني لإنهاء الحرب وإستعادة التحول الديمقراطي، وأكد موقفه الداعم للتحالف ومساندته لمؤسساته لتحقيق أهدافه الاستراتيجية.

5. ناقش الإجتماع تقرير إنعقاد إجتماع المكتب السياسي للحزب في الإسبوع الأول من الشهر القادم وورشة العمل التي تسبقه، والذي ينعقد في ظروف بالغة التعقيد بسبب الحرب، مؤكداً على أن إجتماع المكتب السياسي يكتسب أهمية قصوى في مراجعة الأداء السياسي والتنظيمي وتطوير الخط السياسي للحزب.

6. أدان مجلس التنسيق إستمرار انتهاكات طرفي الحـرب لحقوق الإنسان وإستهداف المدنيين، وحذر من مغبة إستفحال خطاب الكراهية والعنصرية والدعاية الحربية لإطالة أمد الحرب.

17 يوليو 2024

مجلس التنسيق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى