أخبار

السفير الفاضل : كنا المستقبلين للاجئين واصبحنا المصدرين

القاهرة: صوت السودان

شارك وفد من السودان برئاسة السفير حسين الأمين الفاضل، وكيل وزارة الخارجية المكلف بالإنابة، في المؤتمر الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية.

واشار السفير الفاضل إلى التحديات التي تواجهها السودان نتيجة لتمرد مليشيا الدعم السريع، مما أدى إلى زيادة حالات الهجرة من السودان إلى أن أصبحت إحدى الدول الرائدة في إرسال المهاجرين بعد أن كانت من أبرز المستضيفين للنازحين من دول الجوار.

طالب السفير الفاضل بضرورة توفير المعالجات والتوصيات التي تسهم في تنظيم الهجرة وتأمينها، وضمان حقوق المهاجرين وخاصة النساء والأطفال الذين يتأثرون بشكل كبير بالنزاعات والأوضاع الأمنية.

كما دعا إلى تفعيل الاتفاقيات الدولية ذات الصلة ومنع الإعادة القسرية وتسهيل الوصول إلى الخدمات الأساسية والاندماج في المجتمعات المضيفة.

وفي إطار جلسات المؤتمر، قدم وفد السودان ورقة تسلط الضوء على حقوق النساء والأطفال في مناطق النزاعات، مؤكداً على ضرورة حمايتهم والعمل على وضع سياسات تحقيق ذلك.

المؤتمر شهد مشاركة فعالة من الوفد السوداني في جميع جلساته، حيث تمت مناقشة تجارب الدول العربية في إدارة البيانات المتعلقة بالمهاجرين وتحليلها، بالإضافة إلى وضع سياسات مستقبلية لتنظيم الهجرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!