أخبار

بيان أمريكي: القتال في السودان فارغ من أي معني… تقرير أممي يصف الوضع الإنساني في السودان الأسوأ بالعالم 

رصد: صوت السودان

أصدرت بعثة الولايات المتحدة الامريكية بالامم المتحدة بيانا حول  التقرير الاممي المعروف بتقرر “التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي” والذي وصف الوضع الإنساني في السودان بأنه الأسوأ في العالم، ويتعين على كافة الدول اتخاذ المزيد من الإجراءات لإنقاذ الأرواح.

وقال بيان البعثة الأمريكية برئاسة السفيرة ليندا توماس غرينفيلد والذي استخدم ذات عبارات وصف الوضع الانساني في السودان الواردة في التقرير، قال : بعد مرور عام من القتال الفارغ من أي معنى والذي دمر الإنتاج الزراعي وأنظمة الأسواق وتسبب بنزوح عشرة ملايين شخص وعرقلة العمليات الإنسانية، يواجه السودان اليوم أسوأ مستويات من انعدام الأمن الغذائي الحاد يسجلها “التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي” في البلاد على الإطلاق.

وأضاف البيان :يعاني حوالي 25,6 مليون سوداني من نقص حاد في الغذاء، وثمة أكثر من 750 ألف شخص في مستوى “الكارثة” من انعدام الأمن الغذائي، وهو المستوى الخامس من النظام خماسي المستويات الذي يتبعه “التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي”. يأكل الناس أوراق الأشجار ويغلون التراب ليطعموا أي شيء لأطفالهم، لا تلوح المجاعة في الأفق، بل يشير كل عنصر من العناصر إلى أنها تهيمن على البلاد.

واتهم البيان ميليشيا الدعم السريع القوات المسلحة السودانية بعرقلة عمليات تسليم المساعدات الحيوية على الرغم من الجهود البطولية التي يبذلها العاملون في المجال الإنساني.

وهدد البيان باخاذ إجراءات قائلاً:وفي حال لم يحترم الطرفان المتحاربان القانون الإنساني الدولي ويسهلا الوصول الإنساني يتعين على مجلس الأمن الدولي اتخاذ الإجراءات لضمان تسليم المساعدات المنقذة للحياة وتوزيعها واستخدام كافة الأدوات المتاحة لتحقيق هذا الغرض، بما في ذلك السماح بمرور المساعدات من الدول المجاورة.

وقال البيان إن الشعب السوداني بحاجة ماسة إلى نهاية فورية للقتال، ووصول إنساني بلا عوائق، وانتقال إلى حكم مدني بدون أي دور للجيش في حكم البلاد، ومحاسبة على الجرائم المرتبكة، وذلك لمساعدة البلاد على طي الصفحة.

واضاف حري بهذا العنف والمعاناة الفارغين من المعنى أن يتوقفا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!