أخبار

أدان شباب البجا وانتقد “البزعي”.. بيان جديد من المجلس الإستشاري لشرق السودان بشأن المذيعة “زينب”

رصد : صوت السودان

أدان المجلس الاستشاري لشرق السودان حادثة اقتحام عدد من شباب البجا مبنى الإذاعة والتلفزيون احتجاجاً على تصرف المدير العام إبراهيم البزعي الذي وجه له البيان ايضا انتقادا شديدا وقال انه يدير التلفزيون بعقلية الهيمنة والاستعلاء.

وأضاف البيان: “الحادثة كشفت ردود فعل النخب السياسية والإعلامية التي انفجرت في شكل حملات إعلامية بحق المذيعة زينب إيرا والملابس البجاوية، وصلت حد استخدام المساجد للتحريض على المذيعة كما فعل الناجي مصطفى”.
وقال البيان إن أزمة التلفزيون مع المذيعة زينب إيرا كشفت أيضاً بأن هذه الحادثة تمثل قمة جبل الجليد لأزمة أعمق من الثوب.

ولفت البيان إلى أن الأزمة السودانية لا تزال تراوح مكانها وفي الأصل هي أزمة جنون وجنوح ثقافي.
وأضاف البيان: “الحرب والنزاعات التي نعيشها منذ الاستقلال ليست سوى انعكاس للنزاع الثقافي”.
وأكد البيان أن المجلس الاستشاري لشرق السودان لاحظ ردود الأفعال العنيفة غير المتوقعة ضد مذيعة التي تمسكت بالظهور على الشاشة تلفزيون بلادها بالزي المحلي للبجا، بأن عقلية الهيمنة التي تتحكم في مصير السودان منذ الاستقلال لم توقظها الحرب التي اندلعت منتصف نيسان/أبريل 2023 ولا تزال مستمرة.
وختم البيان بالقول: “هذه العقلية لم تتعظ بالحرب ولا بانفصال جنوب السودان ولم تأخذ العبرة من الحرب في دارفور التي شوهت سمعة البلاد”.
ودعا المجلس الاستشاري لشرق السودان الناشطين والحكماء والأكاديميين والسياسيين والإعلاميين إلى احترام تعدد الثقافات والتراث السوداني وتشجيع المجتمعات السودانية على إظهار ثقافاتها وتراثها الإنساني ومحاصرة خطاب الكراهية.
وقال البيان إن نظام الإنقاذ البائد عندما أراد تسريع انفصال جنوب السودان أنشأ صحيفة متخصصة في خطاب الكراهية، وحذر الناشطين والإعلاميين من مغبة تحويل المنصات على مواقع التواصل الاجتماعي إلى نسخة من تلك “الصحيفة الإنقاذية” التي ساهمت في انفصال جنوب السودان.
وناشد البيان مجلس السيادة ووزارة الإعلام بإصدار قرار بتخصيص يوم ثقافي لكل ولاية وإقليم لعكس تراث وثقافات المجتمعات عبر التلفزيون القومي، لتحقيق الفيدرالية الثقافي والاندماج الوطني.
وأعلن المجلس الاستشاري لشرق السودان استعداده لتقديم المشورة الفنية والمهنية وتنظيم ورش وندوات علمية حول إدارة التنوع الثقافي في السودان لاختيار زي قومي موحد للتلفزيون القومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!