أخبار

مجلس نظارات البجا يهدد بإجراءات في حال فشل حكومة البحر الأحمر في معالجة ملف المذيعة (زينب)

رصد : صوت السودان

هدد المجلس الاعلي لنظارات البجا والعموديات المستقلة، حكومة البحر الأحمر باتخاذ إجراءات لمعالجة قضية مذيعة التلفزيون القومي زينب إيرا في حال فشل الإجراءات التي وعد بها الوالي مصطفى محمد نور لمعالجة قضية المذيعة المنتمية لقومية البجا، وامهل المجلس حكومة الولاية لإجراء تحقيقها واتخاذ قرارها بشأن هذه المسألة وقال المجلس في بيان ثانٍ له:المجلس سوف يراقب سريان اجراءات هذه القضية بالتنسيق مع والي ولاية البحر الاحمر والجهات الاخري ذات الصلة وفي حال فشلت كل المساعي للمجلس ادواته والياته التي يمكن ان يحفظ بها حقوق شعبه المؤتمن عليها عبر مؤتمر سنكات المصيري. 

والذي بموجبه تم تفويض المجلس ليكون هو الممثل الشرعي لقضايا الاقليم المختلفه.

وفيما يلي ينشر صوت السودان نص البيان الثاني لمجلس البجا:

بسم الله الرحمن الرحيم

المجلس الاعلي لنظارات البجا والعموديات المستقلة.

___ *تعميم صحفي* ____

الحاقا للتعميم الصحفي الصادر بتاريخ 19 يونيو 2024 والخاص بقضية الاستاذه الاعلامية/ زينب ايرا.

وازاء هذا الامر تداول المجلس الاعلي لنظارات البجا والعموديات المستقلة عبر عدة اجتماعات طارئه بخصوص هذا الامر وخطورته علي تماسك ووحدة النسيج الاجتماعي وخاصة ان بلادنا تمر بظروف استثنائية تتطلب تضافر جهودنا جميعا لنصرة قواتنا المسلحة في معركة الواجب والكرامة.

 *اولا* :

 المجلس يرحب بكل اهل السودان بمختلف ثقافاتهم وعاداتهم وتقاليدهم ويثمن دور التلفزيون القومي ويؤكد على توفير كل معينات العمل والاستقرار له دون المساس بالموروثات القومية لشعب البجا

كما يؤكد المجلس الاعلي ان هذه القضية شغلت الراي العام في شرقنا الحبيب ليس اعتباطآ ولكنها تمثل مرتكز اساسي يتمثل في هوية قوميه كبيرة وهم شعب البجا.

 *ثانيا* :

 الكثير من المتابعين لتلك الحادثة ينظر لها من زاوية الخلاف المهني وفي هذا يؤكد المجلس ان هناك فرق في المهنية والمساس بهوية الشعوب والهويه عند شعب البجا من المقدسات حتي ان بعضها يراق فيها بينهم الدم كما في اوتار الربابه ولكل قبيلة وتر تعتد به ولا يسمح للأخر بضربه الا بعد الاذن.

 *ثالثا* :

يرحب ويراقب المجلس الاعلي لنظارات البجا والعموديات المستقلة بالخطوة الجريئة التي اتخذها والي ولاية البحر الاحمر سعادة اللواء م. مصطفي محمد نور. في تهدئة الجموع الغاضبة والشروع في تشكيل لجان للمحاسبة واتخاذ مايلزم من اجراءات.

 *رابعا* :

 جاء اتخاذ قرار عدم الحياد للمجلس الاعلي لنظارات البجا والعموديات المستقلة في هذه القضية لانها تمثل نبض امة والمجلس اصلا انشئ لنصرة قضايا الاقليم المختلفه ومنها الثقافيه في سودان متعدد الاعراق والثقافات ويفترض ان تسود فيه قيم العدالة والمساواة بين كل القوميات.

 *خامسا* :

المجلس سوف يراقب سريان اجراءات هذه القضية بالتنسيق مع والي ولاية البحر الاحمر والجهات الاخري ذات الصلة وفي حال فشلت كل المساعي للمجلس ادواته والياته التي يمكن ان يحفظ بها حقوق شعبه المؤتمن عليها عبر مؤتمر سنكات المصيري.

والذي بموجبه تم تفويض المجلس ليكون هو الممثل الشرعي لقضايا الاقليم المختلفه.

هذا مالزم توضيحه والله ولي التوفيق والسداد.

م. عبدالباسط منصور ود حاشي.

امين اعلام المجلس الاعلي لنظارات البجا والعموديات المستقلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!