أخبار

خلاف في “الجنائية الدولية” بشأن ملف محاكمة رموز “الإنقاذ” كريم خان: الأدلة غير كافية للقبض على البشير وعبد الرحيم وهارون

لاهاي: صوت السودان

قال المدعي العام المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية كريم خان في خطاب له للمحكمة أنه يتجه لسحب أوامر القبض على البشير وعبد الرحيم وهارون لعدم “كفاية الأدلة”

وحول هذا الخصوص ذكر الإعلامي عشاري أحمد محمود انه

تابع النزاع الخطير بين المدعي العام كريم خان وبين الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية بشأن قضية الرئيس السوداني المعزول عمر البشير وعبد الرحيم وأحمد هارون.

  وأضاف واضح من قراءتي الأوراق عن الجدل الدائر منذ أسبوعين أن كريم خان عازما على سحب أوامر القبض على، عمر البشير وهارون وعبد الرحيم، وقد أوحى كريم في كلامه لدى مجلس الأمن برغبته هذه. وقال كريم خان في خطاب أرسله إلى المحكمة إن البينات غير كافية، وإنه لابد من تقويتها لتكون كافية للمحاكمة، وإنه توصل إلى ذلك بمراجعته الشاملة لقضايا دارفور والتحقيقات والبينات، “كله مكتوب بالحرف كما أبينه هنا”.

عبَّرت الدائرة التمهيدية لما قبل المحاكمة، وفيها ثلاثة قضاة، عن “قلقها العميق” لذلك، ولأول مرة في تاريخ المحكمة الجنائية أخضعت المدعي العام للمساءلة، عن هذه عباراته، وأصدرت قرارا قضائيا موقَّعا بالإجماع ضده تأمره، نعم تأمره أمرا، أن يوضح “الخلفية والمعنى والدلالات” لكلامه في مجلس الأمن.

وأمهلت المحكمة المدعي العام يومين فقط الثلاثاء والأربعاء لتقديم رده مكتوبا يوم الخميس الماضي، ليكون جزءا من محضر القضية، وأمرته أن ينشره على الملأ، وأن يحجب فقط المعلومات الحساسة فيه.

قال المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية في رد له على المحكمة وقال إن طلبها لا أساس قانوني له، وإنه لم يكن من سبب للعجلة، وتحدث عن أنه مستقل ولا يتدخل أحد في عمله، إلخ وقال كريم في جزء محجوب، لكنهم فشلوا إلكترونيا في حجبه.

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى