أخبار

ضربة قاصمة للدعم السريع ..هلاك قائدهم بالفاشر

الفاشر : صوت السودان

قتل صبيحة اليوم بمدينة الفاشر العميد على يعقوب قائد ميليشيا الدعم السريع بولاية وسط دارفور على أيدي جنود القوات المسلحة والقوات المشتركة بالفرقة 15 مشاة

وكان يعقوب يقود هجموم الميليشيا طيلة الأيام السابقة في محاولات عدة لإسقاط مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور ومركز الإقليم.

و يعتبر مقتل علي يعقوب ضربة استراتيجية لميليشيا الدعم السريع اذا يعتبر الرجل من القيادات التي اتهمت بصورة مباشرة في إدارة عمليات الميليشيا وتقتيل و ترويع المدنيين وتهجيرهم من قراهم .

حيث اقدم يعقوب على حرق مدينة زالنجي بعد حصارها لمدة أربعة أشهر . و دمر مستشفى زالنجي المركزي الذي يقدم خدمة علاجية لمليون ونصف سوداني في الولاية وما جاورها ..

إلى ذلك تعود أصول علي يعقوب إلى قبائل تشاديه

.حيث نزحت أسرته إلى دارفور منتصف الثمانينات ، حينها كان يحترف قطع الطريق ونهب القوافل التجارية القادمة من نيالا إلى زالنجي

لاحقاً استعانت به حركة عبدالواحد في حقبة ما لمساعدتها في قطع الطريق على متحركات إمداد

القوات المسلحة المتجهة الى زالنجي

يذكر ان يعقوب يعتبر المسؤول الرئيسي عن تدمير مصادر المياه ومحطات الكهرباء وأبراج الاتصالات و قصف معسكرات النازحين في الحميدية والحصاحيصا بالمدفعية الثقيلة ..

وهو المسؤول المباشر عن تصفية “متوكل تمبور” شقيق رئيس حركة تحرير السودان القائد “مصطفى تمبور” الذي قطعت عليه الطريق قواته من نيالا إلى زالنجي واطلقوا عليه الرصاص ، بعد مطاردة عنيفة .

ايضا يعتبر يعقوب المسؤول عن تصفية عدد من موظفي البنوك الذين رفضوا تسليم مفاتيح الخزن التي استعصى عليهم نهبها

كما قام بتصفية عدد من موظفي الخدمة المدنية بالولاية ورجال الإدارة الأهلية ..واخرها فرض حصاراً على مدينة الفاشر التي نزح إليها المواطنين من كل ولايات دارفور التي سقطت بيد التمرد ، منع عنهم الغذاء والدواء ..

يعتبر يعقوب ايضا المسؤول عن نهب قوافل الإغاثة القادمة إلى الفاشر بواسطة منظمات أممية كبرنامج الغذاء العالمي .

.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى