أخبار

عقار إلى روسيا في زيارة يغلب عليها ملف التعاون العسكري

رصد - صوت السودان

 رشحت انباء من مصادر متطابقة ان نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، مالك عقار إير، توجه إلى روسيا مساء اليوم الأحد، في زيارة رسمية تستغرق أياماً، ويغلب عليها ملف التعاون العسكري، وبداية علاقات مثمرة ومتينة بين البلدين.

ومن المقرر بحسب مصادر سودانية تحدثت ل(الشرق)، إن عقار سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ويسلمه رسالة مكتوبة من البرهان تتعلق بالتعاون الثنائي والعسكري وكافة القضايا المشتركة.

وكان الفريق أول ركن ياسر العطا مساعد القائد العام للقوات المسلحة وعضو مجلس السيادة السوداني، أعلن عدم الممانعة في منح روسيا قاعدة عسكرية في البحر الأحمر.

وكشف عن اتفاق مع روسيا لتعاون اقتصادي مقابل تزويد الجيش السوداني بالسلاح.

وأضاف “طرحت لنا روسيا تعاونا ودعم عسكري وإمداد الجيش بالسلاح ونحن طرحنا عليهم تعاون اقتصادي في مجال التعدين والتنقيب وسنتوقع معهم اتفاق وسيذهب وفد برئاسة نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار إلى روسيا قريبا”.

وكان سفير السودان لدى روسيا محمد سراج، أكد أن السودان لن يتخلى عن التزاماته ببناء قاعدة بحرية روسية في البحر الأحمر، وسيتم تنفيذ المشروع.

وقال إن هذه نقطة دعم لوجستي في البحر الأحمر، وتم التوقيع عليها بين البلدين، ونحن ندرس هذه المسألة في إطار العلاقات الثنائية، التي أرى أنها تتطور، ونأمل في تعزيز العلاقات الثنائية بشكل أكبر”.

وأضاف “السودان ملتزم بالوفاء بهذا الالتزام والمشكلة فقط في استكمال بعض المسائل الإجرائية ونحن لا نتخلى عن التزاماتنا ببناء القاعدة”، موكدا على أن الاتفاقية تم توقيعها بين البلدين، فمن واجب كل من موسكو والخرطوم تنفيذ المشروع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!