أخبار

إستأناف ضخ بترول جنوب السودان خلال اسبوعين

متابعات - صوت السودان

قال مسؤول بوزارة النفط في جنوب السودان، إنه جرى إصلاح خط أنابيب نفط تعطل خلال القتال في فبراير الماضي وقد يستأنف العمل خلال الأسبوعين المقبلين.

ويضخ خط أنابيب بترودار، الذي أنشأه تحالف يضم CNBC وسينوبك الصينيتين و”بتروناس” الماليزية، في العادة نحو 100 ألف برميل يومياً من الخام من جنوب السودان، لمسافة تزيد على 1500 كيلومتر إلى محطة على ساحل السودان بالبحر الأحمر.

وألقت مصادر باللوم على مليشيا الدعم السريع في توقف العمل، قائلة إن محطة الضخ المتضررة في خط الأنابيب تقع في منطقة تسيطر عليها مليشيا الدعم السريع التي نفت هذه الاتهامات.

ويتطلب مزيج دار الذي تنتجه جنوب السودان، وهو خام شمعي يحتوي على نسبة منخفضة من الكبريت، التسخين لمنعه من التحول لصلب داخل خط الأنابيب.

وأفاد وليام إنياك دينق وكيل وزارة النفط في جنوب السودان بأنه “تم ترميم الكسر وإصلاحه، لكنه تسبب الآن في بعض البلورة على امتداد خط الأنابيب”.

وأضاف دينق للصحافيين، أن الحرب المستمرة منذ 13 شهراً في السودان أعاقت الجهود المبذولة لإصلاح خط الأنابيب، لكن صادرات النفط ستستأنف بمجرد إزالة التجمعات الصلدة، إما باستخدام الماء الساخن أو السولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!