أخبار

المؤتمر السوداني: جرائم الدعم السريع لن تسقط بالتقادم

متابعات - صوت السودان

قالت فرعية حزب المؤتمر السوداني بولاية الجزيرة، إن قوات الدعم السريع “تورطت في انتهاكات جسيمة خلال اجتياحها لمدينة الحوش”.

وأشارت إلى أن مليشيا الدعم السريع وجهت كل أنواع أسلحتها الثقيلة والخفيفة ضد الاهالي بمن فيهم الأطفال والنساء الحوامل وكبار السن، ما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص وإصابة عشرات آخرين.

وكشفت عن أسر مليشيا الدعم السريع العديد من المواطنين فيما فر عدد كبير من الأهالي من منازلهم، بسبب الهجمات والانتهاكات المستمرة من الخميس إلى اليوم مع انقطاع الاتصالات في المدينة.

وطالب المؤتمر السوداني مليشيا الدعم السريع بالإفراج عن الذين اعتقلهم فورًا، مشددة على أن جرائمها وانتهاكاتها لن تسقط بالتقادم ومصير مرتكبيها المثول أمام العدالة.

وتعمدت مليشيا الدعم السريع، بعد سيطرتها على الجزيرة في أواخر العام السابق، الى مداهمة قرى الولاية مرتكبة بحق سُكانها العُزل أفظع الجرائم التي تشمل القتل والاختطاف والتهجير القسري ونهب الممتلكات بما في ذلك المحاصيل والأثاث المنزلي.

وتنامت أصوات أهالي الجزيرة بضرورة التسليح لمواجهة فظائع مليشيا الدعم السريع التي تزايدت في الأسابيع الاخيرة. بدورها، قالت لجنة مقاومة الحوش إن اقتحام مليشيا الدعم السريع للمدينة أسفر عن موجة نزوح إجباري إلى القرى المجاورة ومدينة المناقل وسط ظروف إنسانية بالغة التعقيد.

وطالبت الجيش بتحمل مسؤوليته الدستورية في حماية المواطنين وممتلكاتهم وبسط الأمن.

وهاجمت مليشيا الدعم السريع، الأربعاء، قرية الفريجاب بريفي طابت بعدد كبير من السيارات القتالية، حيث أطلقت الرصاص في الهواء لإرهاب المدنيين وجلدهم بالسياط قبل اقتحام منازلهم ونهبها.

وقامت ذات القوة بمهاجمة العمارة “علي عبد الله “مما أدى إلى مقتل عمر محمد زين، كما دهمت كمبو عثمان.

واقتحمت مليشيا الدعم السريع، الأربعاء، قرية كتفية الحلاوين التابعة لمحلية الحصاحيصا حيث قُتل فيها المواطن هازي محمد علي دفع الله وأصيب 7 آخرين بالرصاص، كما استباحت قرية صافية والسنية مع نهب كامل لهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!