أخبار

تقرير اوتشا عن آخر المستجدات الإنسانية في السودان

متابعات - صوت السودان

ذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في تقريره الصادر بتاريخ ١٥ مايو الجاري،

أن أكثر من 8.8 مليون شخص فروا من منازلهم منذ اندلاع القتال بين القوات المسلحة السودانية ومليشيا الدعم السريع في منتصف أبريل 2023.

ومنذ ذلك الحين لا يزال الحصول على الغذاء هو الحاجة ذات الأولوية للنازحين، تليها خدمات الرعاية الصحية والمياه والصرف الصحي، لا سيما في إقليمي دارفور وكردفان.

و من المتوقع أن يؤدي ارتفاع مستويات الجوع وسوء التغذية الحاد الشديد إلى زيادة مستويات الوفيات المرتبطة بالجوع في الأشهر المقبلة.

ومنذ 15 أبريل 2023، سجل ACLED 15,550 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها في السودان، وأكثر من 1,400 حدث عنيف استهدف المدنيين في جميع أنحاء البلاد منذ بدء الحرب.

وفي مارس/آذار وأبريل/نيسان، لم يتلق ما يقرب من 860 ألف شخص المساعدات الإنسانية في كردفان ودارفور والخرطوم بسبب أعمال العنف النشطة، فضلاً عن العوائق البيروقراطية والإدارية.

وقد نزح ما يقدر بنحو 6.8 مليون شخص داخل البلاد ولجأوا إلى 7,251 موقعًا، وفقًا لمصفوفة تتبع نزوح المنظمة الدولية للهجرة (IOM DTM)،

 وتوجد أعلى نسبة من النازحين داخلياً في ولايات جنوب دارفور (11 في المائة)، ونهر النيل (10 في المائة)، وشرق دارفور (10 في المائة). أفادت الفرق الميدانية لمصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة أن النازحين نزحوا في الأصل من 12 ولاية.

ونزح حوالي 53 في المائة منهم، 3.6 مليون، من ولاية الخرطوم، تليها ولاية جنوب دارفور (14 في المائة)، الجزيرة (10 في المائة)، شمال دارفور (9 في المائة)، وسط دارفور (4 في المائة)، ودول أخرى. وفر أكثر من مليوني شخص عبر الحدود، بما في ذلك 1.8 مليون شخص فروا إلى البلدان المجاورة، و660 ألف شخص إلى جنوب السودان، و579 ألف شخص إلى تشاد، و500 ألف شخص إلى مصر، وفقاً للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ومنذ 15 أبريل 2023، سجل ACLED 15,550 حالة وفاة تم الإبلاغ عنها في السودان، وأكثر من 1,400 حدث عنيف استهدف المدنيين في جميع أنحاء البلاد منذ بدء الحرب. واجه المدنيون في ولاية الخرطوم أعمال العنف الأكثر استهدافًا، حيث وقع أكثر من 650 حادثًا وقُتل ما لا يقل عن 1,470 شخصًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!