أخبار

نفوق أعداد كبيرة من الماشية والطيور بسبب مخلفات التعدين حنوب كردفان

متابعات - صوت السودان

كشف ناشطون في مجال حماية البيئة بمحلية تلودي بولاية جنوب كردفان، عن نفوق أعداد كبيرة من الماشية والطيور نتيجة لشربها من أحواض معالجة مخلفات التعدين الأهلي بمنجم مريضان الذي يقع حوالي 30 كلم جنوب شرق تلودي على الطريق إلى مدينة الليري.

وأشاروا إلى وجود حوالي 35 خلاطاً بالمنجم الذي يعمل به حوالي 60 عاملا وفنيا، إضافة الى المئات من المعدنين التقليديين، كما كشفوا عن وجود 50 خلاطاً في منجم اللفة الذي يبعد حوالي 5 كلم شمال منجم مريضان.

وأكد أحد الناشطين في لجنة مناصرة البيئة أن “مجموعة ديدان للتعدين” التي كانت تعمل سابقا كوسيط للشركة الدولية العاملة في مجال التعدين قدمت إلى المنطقة للاستثمار في مجال الذهب عبر احواض التخمير التي تستخدم مادة السيانيد الضارة.

وأوضح أن هذه الطريقة تتسبب في أضرار صحية وبيئية كبيرة منها تلوث مياه الآبار الجوفية والحفائر ومجاري المياه (الخيران) إضافة إلى تلوث الهواء، وذكر أن المنجم ومواقع الأنشطة التعدينية في المنطقة تتوسط المناطق السكنية.

وأشار إلى أنهم في لجنة حماية البيئة في تلودي رصدوا هذه الأيام نفوق أعداد كبيرة من الحيوانات والطيور داخل الأحواض وفي المناطق المحيطة بها بعد شربها مباشرة من مياه هذه الأحواض المكشوفة وغير المحمية.

وحذر ناشطون في مجال حماية البيئة في المنطقة من خطورة هذه الأنشطة على حياة الإنسان والبيئة المحيطة، وأشاروا إلى تكثيف شركات التعدين بمحلية تلودي بولاية جنوب كردفان أنشطتها الخاصة بالتعدين عن الذهب باستخدام مواد مضرة بصحة الانسان والبيئة منذ سبتمبر الماضي مستغلين ظروف الحرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!