أخبار

الاجتماع الوزاري لدفع مبادرات السلام في السودان

متابعات - صوت السودان

الاجتماع الوزاري لدفع مبادرات السلام في السودان (باريس 15 أبريل 2024)

إعلان المبادئ:

بمناسبة انعقاد “المؤتمر الإنساني الدولي للسودان ودول الجوار”

نحن، وزراء الخارجية وممثلي الدول والمنظمات الدولية والإقليمية المجتمعين في باريس، فرنسا، من أجل دفع مبادرات السلام في السودان [1]، نؤكد من جديد التزامنا الثابت بدعم الحل السلمي للصراع السوداني بينما واحترام تطلعات الشعب السوداني وسيادة السودان ووحدته وسلامة أراضيه.

ونشيد بمبادرات الميسرين المشاركين لمحادثات جدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية والدول المجاورة لجهودهم الدؤوبة من أجل السلام في السودان.

ومع ذلك، إذ نشعر بقلق عميق إزاء العواقب المأساوية للصراع المتفاقم الذي فرضته الأطراف المتحاربة على الشعب السوداني وعلى البلدان المجاورة، ونشعر بالقلق إزاء فشل الأطراف المتحاربة في تنفيذ الالتزامات المتفق عليها في جدة، بعد مرور عام على اندلاع المرض للأعمال العدائية، نعلن ما يلي:

ونعرب عن قلقنا البالغ إزاء انتهاكات القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان في السودان. ونحث الأطراف المتحاربة على احترام التزاماتها والتقيد بالتزاماتها بموجب قواعد القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

2. ندعو الأطراف المتحاربة وجميع الجهات الفاعلة إلى تسهيل الوصول دون عوائق إلى السكان المدنيين المحتاجين للمساعدات الإنسانية بطريقة تتفق مع الالتزامات السابقة والالتزامات الدولية.

3. نحث الأطراف المتحاربة على الوقف الفوري للأعمال العدائية والالتزام بالتزاماتها التي تعهدت بها في الجولات السابقة من محادثات جدة، ولا سيما التزاماتها بموجب إعلان جدة للالتزام بحماية المدنيين في السودان الصادر في 11 مايو 2023.

4. نحث جميع الجهات الأجنبية على التوقف عن تقديم الدعم المسلح أو العتاد للأطراف المتحاربة والامتناع عن القيام بأي عمل من شأنه أن يزيد من التوترات ويؤجج الصراع.

5. ندعو جميع الجهات الفاعلة الإقليمية والدولية إلى تقديم الدعم الكامل لمبادرة السلام الموحدة في السودان، انطلاقاً من منصة جدة والمبادرة التي يقودها الاتحاد الأفريقي والإيغاد وآلية البلدان المجاورة، ونتفق على مواصلة وتعزيز التنسيق المستمر .

6. ندعو إلى التنسيق العاجل لجهود الوساطة الدولية، بناءً على قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2724 (2024) والبيان الصادر عن الاجتماع 1185 لمجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي (2023). ينبغي للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان أن يستخدم مساعيه الحميدة من أجل مشاركة دبلوماسية متسقة وموحدة من جميع الجهات الفاعلة الرئيسية ضمن استراتيجية ذمتماسكة للوساطة والضغط ومنتدى استشاري شامل.

7. نحن ملتزمون بمساعدة السكان المدنيين في السودان، ومعالجة الفجوة في التمويل الإنساني، وتحقيق تقدم ملموس من الأطراف المتحاربة فيما يتعلق بوصول المساعدات الإنسانية، عبر الخطوط وعبر الحدود، لدعم الدول المجاورة في توفير الخدمات وإيصال المساعدات الإنسانية للمواطنين السودانيين وجميع الأشخاص الفارين من فظائع الحرب.

8. نظل ملتزمين بدعم التطلعات الديمقراطية للشعب السوداني وعملية تمثيلية وشاملة يقودها ويملكها السودانيون وتؤدي إلى استعادة الحكم المدني./.

[1 *] قائمة الدول والمنظمات الدولية والإقليمية التي أيدت هذا الإعلان: [الاتحاد الأفريقي، تشاد، جيبوتي، مصر، الاتحاد الأوروبي، إثيوبيا، فرنسا، ألمانيا، الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، جامعة الدول العربية، ليبيا، كينيا، النرويج، الأمم المتحدة. الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، الأمم المتحدة، الولايات المتحدة، المملكة العربية السعودية، جنوب السودان].

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!