أخبار

واشنطن تستبعد إستئناف مفاوضات منبر جدة

متابعات - صوت السودان

استبعد المبعوث الأمريكي الخاص للسودان، توم بيرييلو، استئناف التفاوض بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منبر جدة في 18 أبريل الجاري، وهو التاريخ الذي كانت الولايات المتحدة قد قالت إنها تأمل أن يستأنف فيه التفاوض.

وأعلن بيرييلو في تصريحات لـ”رويترز” إن الولايات المتحدة الأمريكية ستقدم أكثر من مائة مليون دولار أمريكي لتمويل الاستجابة في السودان.

وأكد أنهم يسعون إلى تحفيز استجابة المجتمع الدولي في مؤتمر المانحين المقرر أن ينعقد في منتصف الشهر الجاري بالعاصمة الفرنسية باريس.

بيرييلو كان قد عقد مجموعة من اللقاءات مع مدنيين من السودان في عواصم إقليمية على رأسها أديس أبابا والقاهرة،

كما التقى بمسؤولين لمناقشة الأزمة السودانية. وكانت واشنطن قد عينت مبعوثًا خاصًا للبلاد في فبراير المنصرم، قالت إنه سيقوم بتنسيق سياسة الولايات المتحدة بشأن السودان.

ووصف بيرييلو الاستجابة الدولية للأزمة في السودان بأنها “مثيرة للشفقة”، وهو ما ذهبت إليه منظمات إنسانية وأممية اشتكت من ضعف التمويل للمجهود الإنساني في البلاد التي تشهد حربًا تسببت في نزوح أكثر من ثمانية ملايين فرارًا من الاشتباكات العنيفة التي ستكمل عامها الأول في الخامس عشر من الشهر الجاري.

وأوضح المبعوث الأمريكي الخاص في تصريحاته لوكالة “رويترز”، أنهم يراقبون الأوضاع على الأرض، وستستجيب الولايات المتحدة وفقًا للمستجدات من خلال العقوبات وغيرها من الوسائل. وكانت الإدارة الأمريكية قد فرضت بالفعل عقوبات على عدد من الشخصيات السودانية والكيانات الاقتصادية المرتبطة بالحرب في السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!