أخبار

بيان عاصف لمجلس البجا بشأن تكوين قوة عسكرية للمعارضة الإرترية

متابعات : صوت السودان

قال المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة أن هنالك تنامى بالوسائط لتكوين قوة عسكرية لبعض فلول تنظيمات المعارضة الإرترية بالسودان، وتصريحات عنصرية لمنسوبي القوة الموجهة خارجياً تؤكد إستمرار الفلول في ادعاءاتهم الباطلة تجاه إقليم شعب البجا ومحاولة سرقة وتبني قضية منطقة البجا بإسم تضليلي هو (شرق السودان) وأعتبر المجلس أن ذلك سيعيدهم جميعاً إلى مربع الفتنة والإقتتال.

وحذر المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة في بيان تلقى (صوت السودان) نسخة منه اليوم الثلاثاء، من خطورة ذلك على الأمن القومي للبلاد، وقال إن في ذلك إنتهاك لسيادة البلاد وسيادة الشعب السواني على مقدراته وحقوقه.

كما حذر المجلس السلطات الوطنية بعدم التهاون مع الأمر بذات التهاون الذي تم عند مسار الشرق ،وحذر الجهات الخارجية التي تتطاول أذرعها وشركاتها التمويلية لدعم وتأسيس هذه القوة المدعية المعتدية.

وأكد المجلس بأن ذلك سيكون هو الخطر الأكبر على السلام الأجتماعي بإقليم البجا وستفوق آثاره آثار فتنة المسار بملايين المرات، وسيؤدي ذلك إلى شغل شعب الإقليم بحرب داخلية شاملة تؤدي الى عزل الإقليم عن الحرب المركزية وعن القضية الكلية للبلاد.

وقال إن المعارضة الأرترية المسودنة – بعد فشلها في توطين نفسها سياسياً وإجتماعياً من خلال محاولة السيطرة على الشأن السلطوي بإقليم البجا عبر إتفاقية المسار الإرتري المفتن في جوبا ومن خلال محاولة السيطرة على السلطة الأهلية لأهلنا البني عامر و الحباب!! – هاهي الآن تجدد محاولة فاشلة أخرى من خلال السعي لإشعال حرب مسلحة في إقليم البجا الذي تسميه (الشرق) لتضييع ملامحه عبر تأسيس قوة عسكرية نصف أجنبية خارج حدود الدولة السودانية تتكون من بقايا المعارضين الأرتريين المسودنين.

ونصح المجلس قيادة الدولة السودانية بعدم إبتلاع الطعم المدسوس تحت فكرة لا يمكن أن تعقل وهي تسمح لجهة غير سودانية بتكوين قوة عسكرية من أجانب بسلاح أجنبي لا تدعم الجيش الوطني، وتنشأ داخل حدود دولة أخرى وأن يقال بعد ذلك أنها تساند الجيش الوطني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!