أخبار

اجتماع سيادي مهم برئاسة جابر

بورتسودان- صوت السودان
ترأس الفريق مهندس بحري مستشار إبراهيم جابر عضو مجلس السيادة ببورتسودان اليوم إجتماع اللجنة العليا للتعامل مع الأمم المتحدة بحضور عضوية اللجنة.
وأوضح جراهام عبد القادر وزير الثقافة والإعلام المكلف الناطق الرسمي باسم اللجنة في تصريح صحفي، أن الإجتماع تناول عدة قضايا مهمة أولها قضية الوضع الإنساني في البلاد ،حيث قدمت السيدة مفوض العون الانساني تقريرا عن الموقف الإنساني والجهود المبذولة لمعالجة الأوضاع خاصة في ولايات دارفور والولايات المتأثرة بالحرب.
إلى ذلك قدم السيد وزير الزراعة تقريرا بشأن الموقف الغذائي في البلاد ،أوضح من خلاله أن إنتاج الذرة لهذا العام ٣.٣ مليون طن وأن الحوجة الحقيقية هي ٣.٩ مليون طن مايعني أن هنالك فرق طفيف في الحوجة.
وأشار ايضا الي أن إنتاج الدخن لهذا العام 683 ألف طن وغيرها من المنتجات الزراعية.
ولفت وزير الزراعة بأن هنالك تقارير ستكون متوالية بشأن الإنتاج الزراعي والمخزون الاستراتيجي الذي تجاوز ٤.٧٨٦.٠٠٠ من الاحتياطي الغذائي مشيرا الى أن المشكلة هي كيفية إيصال هذه المواد الى المحتاجين المغلقين داخل المدن وبعض الولايات.
وأضاف جراهام أن الإجتماع ناقش تقرير فريق خبراء المنسقية الوطنية الخاص بالقرار 1591 ودراسة كافة الجوانب المتعلقة به.
كما تطرق الإجتماع لقضايا السودان في الأمم المتحدة والجهود المبذولة من مندوبية السودان في الأمم المتحدة ووزارة الخارجية.
وأوضح جراهام أن الإجتماع خرج بعدة توصيات ومخرجات تتعلق بالمعالجات الإنسانية والمعالجات المرتبطة بالانتاج الزراعي والانتاجية والقضايا ذات العلاقة بالعمل الإنساني الوطني والخارجي خاصة وأن عدد من المنظمات تتقدم بمقترحات ولكن لم تلتزم بالمطلوبات وتقديمها في الوقت المطلوب وهو مايتطلب المزيد من الدراسة، مؤكدا إستعداد حكومة السودان تقديم كافة المساعدات والتسهيلات الممكنة بما يحقق الرضا الإجتماعي في إطار القوانين المنظمة للعمل الإنساني والعمل الإجتماعي الغذائي ،مبينا جهود الدبلوماسية السودانية المستمرة للإستجابة للمطلوبات ذات العلاقه بالشأن الوطني وسيادة الدولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!