أخبار

اليونيسف: بتر الأطراف لـ300 شخص بمستشفى النو خلال شهر

متابعات- صوت السودان

كشفت جيل لولر، رئيس العمليات الميدانية والطوارئ في منظمة اليونيسف بالسودان، التابعة للأمم المتحدة عن حوالي 300 شخص قد خضعوا لعملية بتر للأطراف في مستشفى النو بامدرمان خلال شهر فبراير الماضي وحده.

وقالت خلال مؤتمر صحفي عقدته بجنيف اليوم إن 24 مليون طفل في جميع أنحاء السودان يحتاجون ويستحقون السلام، وإنهم بحاجة إلى وقف إطلاق النار وحل سياسي دائم و فرصة ليكونوا أطفالًا.

وكشفت لولر خلال زيارة قامت بها الأسبوع الماضي برفقة فريق مكون من 12 موظفًا من موظفي اليونيسف، إلى أم درمان، وكانت هذه أول مهمة للأمم المتحدة تعود إلى الخرطوم التي تتعرض لإطلاق نار شبه مستمر منذ اندلاع الحرب في أبريل 2023.

 

وأشارت إلى هدف الزيارة هو أن تفهم قدر الإمكان الظروف التي يعيشها الأطفال بعد مرور 11 شهرًا على القتال، والتطلع بشكل مباشر على العمل الذي تدعمه المنظمة مع الشركاء المحليين لتوصيل الإمدادات والخدمات المنقذة للحياة، على الأقل إلى أجزاء من أم درمان التي تمكنوا من الوصول إليها.

 

وأضافت لولر “يقول الأطباء أن الاحتياجات تتزايد رأينا اثنين، وأحيانًا ثلاثة مرضى، يتقاسمون الأسرة، إن الإرهاق بين الموظفين، الذين يعيش الكثير منهم عملياً في المستشفى، ومعظمهم لم يحصلوا على رواتب منتظمة منذ أشهر، أمر واضح، وكذلك الإحباط بسبب نقص الإمدادات والمعدات والمساحة”

 

وتابعت “في مستشفى آخر، قمنا بزيارة الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية ومقدمي الرعاية لهم في ظلام دامس بسبب انقطاع الكهرباء، كان المولد الاحتياطي قد تعطل قبل أسبوع تقريبًا، لذلك كانوا يعملون في الظلام ويحافظون على لقاحات سلسلة التبريد المهمة باستخدام عبوات الثلج ومع اقترابنا من أشهر الصيف، فإن أكياس الثلج هذه لن تدوم.”

 

وأكدت أنها خلال الزيارة علمت أن النساء والفتيات اللاتي تعرضن للاغتصاب في الأشهر الأولى من الحرب يلدن الآن أطفالهن – وقد تم التخلي عن بعضهن لرعاية موظفي المستشفى، الذين قاموا ببناء حضانة بالقرب من جناح الولادة.

 

وأضافت “قد رأينا محطة المنارة لمعالجة المياه التي تدعمها اليونيسف، وهي المحطة الوحيدة التي لا تزال تعمل من بين 13 محطة في منطقة الخرطوم، وتوفر المياه الصالحة للشرب لنحو 300 ألف شخص في أم درمان، وقد تضررت المحطة أيضاً بسبب القتال وتعمل بطاقتها القصوى البالغة 75% فقط، ولكنها ستتوقف عن العمل خلال أسبوعين ما لم يتم توفير المزيد من الكلور لمعالجة المياه لهؤلاء السكان”

 

 

وقالت المسؤولة الأممية: على الرغم من أننا كنا نسمع أصوات إطلاق نار مدفعي على مسافة بعيدة، فقد كان هناك هدوء نسبي حيث كنا، ولكن كان هناك وجود مسلح مكثف في الأسواق والشوارع وحتى في المستشفيات، رأينا العديد من الشباب يحملون السلاح، ليس من الواضح كم كان عمرهم، ولكن من الواضح أنهم كانوا صغارًا، ومن الواضح أنهم لم يكونوا في المدارس، التي تم إغلاقها منذ بداية الحرب”

 

وقالت إن الجوع منتشر على نطاق واسع، وهو الشاغل الأول الذي يعبر عنه الناس، وهناك مواد غذائية في السوق، ولكن ببساطة لا يمكن لمعظم الأسر تحمل تكاليفها، ويرجع ذلك جزئيًا إلى استمرار انقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية الذي يمنع الأسر من تلقي الأموال النقدية عبر الهاتف المحمول التي تشتد الحاجة إليها.

 

وأضافت “التقينا أم شابة في المستشفى، وكان طفلها الصغير البالغ من العمر ثلاثة أشهر مريضا للغاية لأنها لم تكن قادرة على شراء الحليب، لذلك استبدلته بحليب الماعز، مما أدى إلى إصابته بالإسهال، لم تكن الوحيدة”.

وقالت لولر إن أعداد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد آخذة في الارتفاع، ولم يبدأ بعد موسم العجاف، ومن المتوقع أن يعاني ما يقرب من 3.7 مليون طفل من سوء التغذية الحاد هذا العام في السودان، بما في ذلك 730,000 طفل يحتاجون إلى العلاج المنقذ للحياة.

وأشارت إلى أن احتياجات الأطفال في الخرطوم وحدها هائلة ولكن هذا يصدق أيضاً على دارفور، حيث كنت الشهر الماضي في مهمة عبر الحدود عبر تشاد. إن حجم وحجم احتياجات الأطفال في جميع أنحاء البلاد مذهل بكل بساطة. ويشهد السودان الآن أكبر أزمة نزوح في العالم. ويوجد بعض الأطفال الأكثر ضعفاً في الأماكن التي يصعب الوصول إليها.

 

وقالت لولر إن مطالبهم واضحة بحاجة إلى أن تعمل أطراف النزاع على تمكين وصول المساعدات الإنسانية بشكل سريع ومستدام ودون عوائق – سواء عبر خطوط النزاع داخل السودان أو عبر الحدود مع الدول المجاورة للسودان.وقد وفرت تشاد شريان حياة بالغ الأهمية للمجتمعات المحلية في دارفور، ولا يزال الوصول عبر حدودها أمرا بالغ الأهمية، إلى جانب الوصول عبر جنوب السودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!