اقتصاد

جبريل: سرقة أكثر من 2 طن من الذهب

بورتسودان- صوت السودان

كشف وزير المالية الاقتصاد الوطني جبريل إبراهيم، عن سرقة كمية كبيرة من الذهب، أثناء فترة الحرب بلغت 2 طن و700 كيلوجرام، وأكد أن احتياطي البلاد من الذهب ما زال موجودا في مكان محفوظ.

وقال جبريل في مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين ببورتسودان، إن انتاج الذهب في السودان بدأ بالمقلوب لاعتماده على التعدين الأهلي بسبب وفرة الذهب بكميات كبيرة وأن 80% من الانتاج يتم عبر التعدين الأهلي.

وأقر بتزايد حالات تهريب الذهب بعد الحرب عبر البوابات الشمالية والغربية والشرقية.

وأشار إلى أن الانتاج الحقيقي للسودان من الذهب يبلغ ٤٥٠ طن سنويا في أسواق دبي بينما الانتاج السنوي المعلن يبلغ ٢٥٠ طن فقط، وأتهم مليشيا الدعم السريع، بالتورط في سرقة تلك الكميات من الذهب، وأضاف “من سرق المصارف هو الذي سرق الدهب”.

وأعلن عن حاجة البلاد لإجراء مسح جيولجي حقيقي لمعرفة حجم الموارد المعدنية الكبيرة التي تتمتع بها البلاد لرهنها والحصول بموجبها على أموال لاعمار مادمرته الحرب.

وكشف جبرل عن مقترحات تتم درستها لايجاد عاصمة بديلة، مؤكدا أن الخرطوم لا بديل لها لكن يمكن اتخاذها كعاصمة تجارية، وتعهد بالتزام الحكومة بالعمل على إيصال الاحتياجات الضرورية للمواطنيين للمناطق التي تسيطر عليها مليشيا الدعم السريع.

وأضاف “لدينا ولايات مهددة بالجوع ولا نستطيع الوصول اليها وستعمل الحكومة من خلال المنظمات الدولية على حل هذه المشكلة”، ونوه إلى أن الحكومة طلبت من اي ولاية اخراج مخزون الذرة حتى تتمكن من توزيعه على المواطنيين.

وأشار إلى أن سيطرة الدعم السريع على الجزيرة تسبب في تعثر الحصاد، وأعترف بأن الموسم الشتوي أمام تحدِ كبير خاصة في ولايتي الجزيرة والنيل الأبيض لوجود صعوبات في توصيل الوقود للموسم الزراعي الشتوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!