أخبار

بيان من الخارجية عن مقتل 116 مواطنًا واغتصاب 180 امرأة

متابعات- صوت السودان

كشفت وزارة الخارجية السودانية، عن أن ما وصفتها بعصابات المليشيا الإجرامية، قتلت أكثر من 116 مواطنا مدنيا، مستغلة قطع خدمة الانترنت والاتصالات بالبلاد.

وقالت في بيان إن الدعم السريع هاجم هذا الأسبوع عددا من القرى في ولاية جنوب كردفان في مناطق هبيلا والدلنج ولقاو، وأحرق خمس قرى، كما قتلت أكثر من 60 شخصا من القرويين العزل، واختطف عددا آخر منهم، إلى جانب إتلاف آلاف الأفدنة المزروعة بالمحاصيل الغذائية.

وأشارت في بيان صحفي إلى ان المليشيا وظفت التعتيم الإعلامي الذي فرضته بسبب، قطعها لشبكات الاتصالات، خاصة في ولايتي الخرطوم والجزيرة، لتصعيد عملياتها الإرهابية ضد المدنيين وسكان القرى في مناطق غرب  سنار وولاية الجزيرة.

وأكدت أن ما وصفتها بالمليشيا قتلت خلال الأيام الماضية 20 مواطنا من قرية ود العزيز، غرب سنار، واكثر من 17 مواطنا من قرية ود البليلة، غرب ولاية الجزيرة، و12 مدنيا من  قرية معيجنة و7 من قرية العقدة المغاربة.

 

واشار البيان إلى انه في ذات الوقت تفرض المليشيا حصارا على مدينة طابت الشيخ عبدالمحمود، المركز الديني المعروف بولاية الجزيرة، وتمنع خروج أو دخول المواطنين او وصول البضائع والإمدادات إليها. وإلى جانب قتل الأبرياء من المدنيين، تقوم المليشيا خلال هجماتها بإذلال المواطنين وإختطاف بعضهم ونهب ممتلكاتهم خاصة السيارات والآليات الزراعية. كما ذكرت تقارير إعلامية أن المليشيا اختطفت خلال  الأيام  الماضية عشرات النساء من إحدي مناطق الخرطوم  بحري، وعرضتهم للعنف الجنسي، مما دفع حوالي مائة أسرة للنزوح من المنطقة. ووثقت شبكة “صيحة” النسائية حوالي  ١٨٠ حالة إغتصاب ارتكبتها المليشيا في المناطق التي إعتدت عليها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!