أخبار

أطباء بلا حدود: وفاة طفل كل ساعتين بدارفور

متابعات- صوت السودان

قالت منظمة أطباء بلا حدود إن أزمة سوء التغذية في معسكر زمزم، بولاية شمال دارفور غربي السودان، تتطلب استجابة إنسانية عاجلة حيث يموت طفل كل ساعتين.

ودعت إلى التعبئة الجماعية للمجتمع الدولي لإنقاذ الأرواح، وقالت إن تقييم سريع للتغذية والوفيات أجرته منظمة أطباء بلا حدود يكشف عن وضع كارثي في ​​مخيم زمزم شمال دارفور منذ بدء النزاع في السودان في أبريل 2023.

وأشارت إلى أنه تم الوصول إلى جميع مستويات الطوارئ الخاصة بسوء التغذية، ودعت إلى توسيع نطاق الاستجابة الإنسانية بشكل فوري ومنسق وسريع من أجل إنقاذ الأرواح.

وأضافت “يعد التحرك الذي تقوم به وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية – التي حافظت على وجود محدود فقط في شمال دارفور منذ إجلاءها في أبريل – أمراً حيوياً لتحقيق هذه الغاية. هناك حاجة ماسة إلى توزيع المواد الغذائية والنقدية. كما أن توفير الرعاية الصحية والمياه والصرف الصحي أمر حيوي.

 

وأكدت انه تبين أن ما يقرب من ربع الأطفال الذين تم فحصهم خلال التقييم يعانون من سوء التغذية الحاد، حيث يعاني سبعة في المائة منهم من سوء التغذية الحاد الوخيم. وكانت الأرقام أكثر وضوحا بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنتين، حيث يعاني ما يقرب من 40 في المائة من هذه الفئة العمرية من سوء التغذية – 15 في المائة يعانون من سوء التغذية الحاد.

وقالت إن عتبة الطوارئ لسوء التغذية الحاد المعتدل والشديد مجتمعة (معدل سوء التغذية الحاد العالمي – GAM)، والتي تشير إلى أنه يجب اتخاذ إجراءات عاجلة، هي 15 في المائة – مما يوضح أن هناك حالة طوارئ خطيرة موجودة في مخيم زمزم. تدق ناقوس الخطر بشأن أزمة الجوع المتصاعدة في معسكر زمزم شمال دارفور. “تم الوصول إلى جميع عتبات الطوارئ” ويموت أكثر من طفل كل ساعتين. ومن المتوقع حدوث أزمات جوع مماثلة في مناطق أخرى متأثرة بالنزاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!