أخبار

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على ثلاث شركات سودانية من بينها “الفاخر”

متابعات- صوت السودان

أصدرت الخزانة الأمريكية، قرارًا بفرض عقوبات على 3 شركات سودانية، وتصنيفها لكونها مسؤولة عن أو متواطئة في أو شاركت أو حاول الانخراط بشكل مباشر أو غير مباشر في أعمال أو سياسات تهدد السلام أو الأمن أو الاستقرار في السودان.

‏وشملت العقوبات شركة بنك الخليج المحدود، التابعة لقوات الدعم السريع، وهي جزء أساسي من جهودها لتمويل عملياتها العسكرية.

وقالت إن قوات الدعم السريع، تمارس السيطرة على بنك الخليج من خلال مختلف الأفراد والكيانات التي تسيطر عليها أو تعمل لصالحها. وبحسب ما ورد تلقت شركة الخليج مبلغ 50 مليون دولار من بنك السودان المركزي قبل بدء الصراع الحالي مباشرة.

وتضمن القرار ‏شركة زادنا الدولية للتنمية المحدودة (زادنا)، وقال إنها كانت ولا تزال واحدة من أهم مكونات الإمبراطورية التجارية للقوات المسلحة السودانية، وكانت في السابق شركة تابعة لنظام الصناعات الدفاعية التابع للقوات المسلحة السودانية (DIS)، والذي فرضت عليه وزارة الخزانة عقوبات في يونيو 2023 لكونه مسؤولاً أو متواطئًا في أو شارك أو حاول بشكل مباشر أو غير مباشر المشاركة في أعمال أو سياسات تهدد السلام والأمن. أو استقرار السودان.

واشارت البيان إلى انه وفقًا لتقارير وسائل الإعلام العامة، تم نقل زادنا إلى سيطرة الصندوق الخاص للضمان الاجتماعي للقوات المسلحة التابع للقوات المسلحة السودانية (SFSSAF) لغرض واضح هو حمايته من الرقابة المدنية

 

‏وبحسب القرار أن العقوبات تشمل شركة الفاخر للأعمال المتقدمة المحدودة، التي تأسست من قبل القيادة العليا لقوات الدعم السريع، لتكون شركة قابضة لإدارة أعمال تصدير الذهب، وقد جمع قادة الدعم السريع ملايين الدولارات من خلال صادرات الذهب، والتي استخدموها لشراء الأسلحة، بما في ذلك الأسلحة التي تخدم الطاقم والقذائف الصاروخية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!