أخبار

السودان.. 6 وزارات وجهات اعتبارية تحذر من التقاوي السامة

متابعات- صوت السودان

حذرت كل من وزارة الصحة، وزارة الداخلية، وزارة الزراعة والغابات، وزارة الثروة الحيوانية، الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس والمجلس الأعلى للبيئة، من استخدام هذا القمح الـمُعامَل كيميائياً والذي يختلف عن لون القمح العادي ويتميز باللون الأحمر البني للاستهلاك الآدمي والحيواني وتجنبه بصورة مُطلقة لأنه يُستخدم فقط كتقاوى.

وقال بيان مشترك تلك الجهات أجرت تحقيقاً حول الإعلان الصادر من شركة هارفست الخاص بتعرض مخازنها التي تحوى تقاوي قمح معاملة كيميائياً الواقعة بالقرب من مقابر البنداري شمال شرق الحاج يوسف محلية شرق النيل وتأكد لها صحة ما ورد.

وطالبت بعدم شراء أو تناول أو تداول هذا القمح أو محاولة غسلهِ أو طحنهِ أو خلطهِ بغرض استخدامه كغذاء للإنسان أو علف للحيوان .

وأكدت ان تعرض المواطنين لهذه التقاوى بالأكل أو اللمس أو الاستنشاق يؤدي إلى التسمم الكيميائي مما قد يتسبب في عدة مضاعفات منها أمراض الفشل الكلوي والسرطان التي تؤدي للوفاة.

وطالبت الجهات المعنية، الإسراع بإعداد بروتكولات التشخيص والعلاج والرسائل الصحية التوعوية ورفع حساسية نُظم الرصد المرضى، وقالت إنه في حالة ظهور أي أعراض بسبب التناول الخاطئ لهذه التقاوي الذهاب عاجلاً لأقرب وحدة صحية لتلقي العناية اللازمة.

ودعت الجهات الأمنية مراقبة جميع المعابر لمنع حركة هذه التقاوى بين الولايات، وطالبت جميع الشركات العاملة في مجال التقاوى ولديها مخزون مماثل أخذ الحيطة والحذر والتبليغ الفوري في حال تعرض مخازنها للنهب أو السرقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!