أخبار

دراسة تكشف عن ارتفاع كبير في معدل الوفيات وسط اللاجئين

متابعات- صوت السودان

كشفت دراسة مسحية حديثة، أجرتها منظمة أطباء بلا حدود، وسط اللاجئين السودانيين، في تشاد، عن ارتفاع كبير في معدل الوفيات في السودان منذ بداية النزاع في أبريل 2023 فصاعدًا.

 

ووثقت الدراسة التي أجراها مركز إبيسنتر (مركز البحوث الطبية وعلم الأوبئة) التابع لمنظمة أطباء بلا حدود، بين اللاجئين السودانيين في تشاد الحجم المروع لموجة العنف التي اجتاحت المنطقة في يونيو الماضي، في حين استمرت الفظائع في الأشهر الأخيرة في منطقة الجنينة، عاصمة غرب دارفور في السودان.

 

وأُجريت الدراسة بين السودانيين الذين يعيشون الآن في ثلاثة مخيمات للاجئين، حيث سُئلوا عن الأشخاص الذين ماتوا في أسرهم خلال عام 2023، وكيفية وفاتهم. وفي حين تشير النتائج إلى ارتفاع كبير في الوفيات منذ بداية النزاع في السودان في أبريل 2023 فصاعدًا في مخيمات اللاجئين الثلاثة التي أجريت فيها الدراسة، فإن اللاجئين المقيمين في مخيم أورانغ، القادمين بشكل رئيسي من الجنينة، كانوا الأكثر تضررًا.

 

وكشفت الدراسة عن ارتفاع معدل الوفيات عشرين ضعفًا اعتبارًا من أبريل فصاعدًا، ليصل إلى 2.25 حالة وفاة لكل 10,000 شخص يوميًا، وبلغ ذروته في يونيو. وكان 83 في المئة من القتلى من الرجال، في حين شكّل العنف، لا سيما بالأسلحة النارية، سبب الوفاة في 82 في المئة من الحالات. واشارت الي وقوع  أغلب الوفيات في الجنينة، بينما وقع ربعها خلال التوجه إلى تشاد. وتم الإبلاغ عن فقدان ما نسبته رجل واحد تقريبًا من بين كل عشرين رجلًا تتراوح أعمارهم بين 15 و44 عامًا خلال هذه الفترة.

 

وفي هذا الصدد، تقول رئيسة برامج الطوارئ في أطباء بلا حدود في تشاد، كلير نيكوليه، “تتوافق نتائج المسح مع شهادات نحو 1,500 جريح سوداني عالجتهم فرقنا بالتعاون مع السلطات الصحية التشادية في الوحدة الجراحية في مستشفى أدري منذ يونيو الماضي. وإن أكبر تدفق للجرحى شهدناه في أدري، 858 جريح حرب تم استقبالهم بين 15 و17 يونيو، يتوافق مع ذروة معدل الوفيات التي لوحظت في المسح”.

 

وتضيف، “وأفاد العديد من الجرحى أن أفراد ميليشيات عرب كانوا يستهدفونهم بسبب انتمائهم العرقي للمساليت ويطلقون النار عليهم في الجنينة. وقالوا لنا إن هذا العنف استمر بعد ذلك في القرى وعند نقاط التفتيش على طول الطريق إلى تشاد، مع استهداف رجال من المساليت بشكل منهجي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!