أخبار

فرانسيس ولوكا يلتقيان حميدتي بنيروبي

رصد- صوت السودان

التقى قائد قوات الدعم السريع الفريق محمد حمدان دقلو “حميدتي” في فندق كمبينسكي في نيروبي بكينيا، بوفد من قيادات منطقة أبيي على رأسهم فرانسيس دينق ولوكا بيونق وكان الاجتماع بمثابة متابعة للالتزامات السابقة في الخرطوم نيابة عن الرئيس سلفا كير بشأن الوضع النهائي لأبيي وعودة شعب أبيي الذي لجأ إلى السودان قبل الأزمة السودانية.

وكان فرانسيس قد التقى الفريق أول عبدالفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، فضلا عن لقاءات مماثلة مع الفريق مالك عقار نائب رئيس المجلس السيادي السوداني خلال زياراته لجوبا.
وقال بيان من قيادات ابيي إن الاجتماع ناقش القضايا الثلاث الحاسمة التالية: السلام في السودان، الدور المحتمل لجنوب السودان بقيادة الرئيس سلفا كير في جهود صنع السلام في السودان، إعادة أهالي أبيي الذين تقطعت بهم السبل والنازحين في المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع.

وشددت القيادات على الدور المحوري الذي يمكن أن يلعبه جنوب السودان، تحت قيادة الرئيس سلفا كير ميارديت، في تسهيل السلام السوداني و على الضرورة الملحة لتوفير ظروف آمنة لتمكين سكان أبيي الذين نزحوا بسبب الحرب الأهلية في السودان من العودة والدور الذي تشتد الحاجة إليه لقوات الدعم السريع في حماية طرق العبور لعودة مواطني جنوب السودان.
وقالوا ان دقلو قدم بصراحة وجهات نظره المتعمقة والمدروسة بشأن هذه القضايا بما في ذلك التزامه القاطع بدعم العودة الآمنة لمواطني جنوب السودان عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك. استغرق الاجتماع ساعة واحدة وكان وديًا وصريحًا وودودًا ومدروسًا وتطلعيًا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!