أخبار

مصر: إثيوبيا تريد فرض هيمنة سياسية على نهر النيل

رصد- صوت السودان

قال وزير الري والموارد المائية المصري هاني سويلم، ، إن أديس أبابا تقوم ببناء سد النهضة الإثيوبي الكبير لفرض الهيمنة السياسية على نهر النيل، بالإضافة إلى الغرض المعلن لتوليد
وأشار وزير الري إلى أن خزان السد كبير للغاية، وهو يتجاوز ما هو مطلوب لتوليد الكمية المطالب بها من الكهرباء المعلن عنها خلال السنوات الـ 12 الماضية من المفاوضات.

وقال سويلم: “هناك أهداف أخرى خفية مستنتجة من صيغ إثيوبيا خلال المحادثات، واتجاهها تجاه السد، والحجم المبالغ فيه لخزان السد”.

وشدد على أن “سد النهضة سيكون له استخدام سياسي، ومصر لن تسمح بسيطرة إثيوبيا وهيمنتها على مياه النيل”.

جاءت المقابلة بعد اختتام مسار مفاوضات سد النهضة الأخير بين مصر والسودان وإثيوبيا الأسبوع الماضي دون جدوى.

واتهمت وزارة الري حينها إثيوبيا برفض أي حلول فنية أو قانونية مقترحة والتراجع عن التزاماتها السابقة، وكل ذلك مع السعي إلى فرض أمر واقع على الأرض.

وأوضح سويلم خلال المقابلة أن إثيوبيا التزمت باحترام احتياجات مصر والسودان من المياه خلال فترة المفاوضات التي استمرت أربعة أشهر والتي بدأت في أواخر الصيف وتداخلت مع الملء الرابع لخزان سد النهضة الذي تبلغ سعته 74 مليار متر مكعب.

وأدلى سويلم بتصريحاته لقناة العربية الفضائية في مقابلة ركزت على سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق منذ عام 2011 للغرض المعلن وهو توليد ما يصل إلى 5000 ميجاوات من الكهرباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!