اقتصاد

الفاو تحذر من نذر مجاعة وشيك في السودان

رصد- صوت السودان

حذّرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة العالمية “الفاو” من نذر مجاعة وشيكة تهدد 37% من سكان السودان جراء استمرار القتال الآخذ في التمدد بين الجيش وقوات الدعم السريع.

ودق بيان للمنظمة تلقته (السوداني)، ناقوس الخطر، وحثت جميع الأطراف المعنية على اتخاذ إجراءات جماعية فورية لتجنب وقوع كارثة إنسانية، لكون أن النزاع المتصاعد والتدهور الاقتصادي المستمر في السودان يؤديان إلى تفاقم أزمة الأمن الغذائي.

وأوضح أن نحو 17.7 مليون شخص يمثلون 37% من جملة سكان السودان، يُواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي الحاد المصنف في المرحلة الثالثة فما فوق من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي الذي أعدته “الفاو” والذي يشمل الفترة من أكتوبر 2023 حتى فبراير 2024م.

وأشار إلى أن الفئات السكانية الأكثر تأثُّراً بانعدام الأمن الغذائي يتركزون في الولايات التي تشهد نزاعات عسكرية، وهي أقاليم دارفور وكردفان ومدن العاصمة السودانية الثلاث الخرطوم وبحري وأم درمان.

وقال بيان المنظمة إنّها في حاجة بشكل عاجل إلى 75.4 مليون دولار، وهو ما يمثل 80% من التمويل المطلوب بموجب خطة الاستجابة الإنسانية المنقحة للسودان التي تشمل الفترة من مايو إلى ديسمبر 2023م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى