عالمية

متطرفون يحرقون خيمة اعتصام في القدس لعائلات المخطوفين الإسرائيليين

في خطوة أخرى ضمن سلسلة اعتداءات وأعمال ترويع، تم إشعال النار في خيمة الاحتجاج التي تقيمها عائلات المخطوفين الإسرائيليين لدى «حماس» التي أقيمت مقابل مقر الكنيست (البرلمان) في القدس الغربية.

وأكدت هذه العائلات أن إحراق الخيمة تم بشكل مقصود من جهات في اليمين المتطرف الذي يلاحقهم ويحاول ثنيهم عن تحركاتهم من أجل إطلاق سراح الأسرى والمحتجزين في غزة، علماً بأن هذه المجموعة بالذات من عائلات الأسرى تُعرف بموقف سياسي يوصف بأنه ناضج، إذ يطالب ليس فقط بوقف الحرب في قطاع غزة بل أيضاً الجنوح إلى عملية سلام شامل مع الفلسطينيين والدول العربية وإزالة الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.

وقد جاءت هذه العملية في وقت كانت فيه عائلات الأسرى تقيم مظاهرة كبيرة (الجمعة)، سار المشاركون فيها بجرافات وتراكتورات، من شمالي البلاد وجنوبيها إلى تل أبيب، حيث تقام خيمة الاعتصام المركزية. وقد رفع المشاركون شعارات يتهمون فيها الحكومة بالتخلي عن المحتجزين في غزة، بينما تواصل سعيها لتدمير «حماس»، ويطالبونها بالعودة إلى مفاوضات تبادل الأسرى عبر الوسطاء.

وبحسب «منتدى الرهائن وعائلات المفقودين»، فإن حياة بعض الرهائن الذين تحتجزهم «حماس» في قطاع غزة معرضة لخطر فوري. وقال المنتدى: «تلقينا معلومات استخباراتية قوية تفيد بوجود مختطفين تدهورت حالتهم وهناك الآن خطر فوري على حياتهم. لذلك فإننا نطالب بالتحرك بشكل عاجل، بمبادرة وإبداع، للتوصل إلى اتفاق للإفراج الفوري عن جميع الرهائن».

وقال دانييل ليفشيتز، حفيد يوشيفيد ليفشيتز التي أطلقت «حماس» سراحها، وعوديد ليفشيتز، الذي تم أسره أيضاً في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، ولم يتم إطلاق سراحه بعد، إن «عدم مبالاة الحكومة تجاهنا وصمة عار، إذا لم يكن لديكم مصلحة في تمثيلنا (في المفاوضات)، فسنتوجه إلى جهة دولية توافق على ذلك».

ويقول المحرر السياسي لصحيفة «هآرتس»، يوسي فيرتر، إن «غضب أهالي الأسرى يبلغ أوجه من جراء سياسة الحكومة، التي ترسل لهم تهديدات عبر بعض الزعران الذين يهددونهم ويتهمونهم بالخيانة وخدمة (حماس)، وتقوم بإرسال ممثلين عنها إلى استوديوهات التلفزيون ليتحدثوا عن خطورة احتجاج واتهام العائلات بخدمة دعايات (حماس). وقد ازداد عدد الذين يطلبون التوجه باسمهم إلى الرئيس الأميركي جو بايدن ليتولى شأن المفاوضات لإطلاق سراح أولادهم. فهم لم يعودوا يثقون بأي وزير في الحكومة الإسرائيلية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!