أخبار

مدافعان حقوقيين يدفعان بمطالب إلى غوتيرش عن السودان

رصد- صوت السودان

أبلغ مدافعان عن حقوق الإنسان في السودان، الأمين العام للأمم المتحدة أنطوني غوتيرش، بضرورة تدخل الأمم المتحدة لإنهاء الحرب وحماية المدنيين وتفعيل قرار حظر الطيران بدارفور ليشمل كل السودان، ومحاسبة الدول التي تزود أطراف الحرب بالسلاح.

وشدد المدافعان الحقوقيين، صالح محمود، ومساعد علي لدى لقائهما غوتيريش الخميس في رئاسة الأمم المتحدة بنيويورك، على ضرورة وأهمية تدخل الأمم المتحدة من أجل إنهاء الحرب كأولوية قصوى في ظل الفشل المستمر لكل جولات المفاوضات في منبر جدة، وعجز الاتحاد الأفريقي وآلية “إيقاد” في احتواء الأزمة.

وأفاد تعميم صحفي صادر عن المدافعين، أن اللقاء مع الأمين العام شدد على أهمية حماية المدنيين من خلال حظر الطيران للحد من القصف الجوي ضد المدنيين وتفعيل قرار الأمم المتحدة حول حظر الطيران في دارفور وتوسيع التفويض ليشمل كل السودان مع محاسبة كل الدول التي تزود أطراف الحرب بالسلاح.

وقال التعميم: “تم التأكيد مع الأمين العام على أهمية عدم الإفلات من العقاب من خلال إنشاء لجنة دولية للتحقيق تكون تابعة لمجلس الأمن بالتنسيق مع قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وذلك بغرض إحالة الجرائم في السودان منذ ١٥ أبريل إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!