أخبار

صندل يطالب بالتمثيل العادل في سلاح الطيران

 

رصد- صوت السودان

طالب سليمان صندل رئيس حركة العدل والمساواة المنشقة، إنه لا مخرج مستدام وعادل لهذه الازمة الوطنية، وهذه الحرب المتطاولة، والمتجددة منذ الاستقلال، إلا بتطبيق مبادئ، وقواعد الجمهورية الثانية التي ندعو لها.

ونوه في تغريدة إلى اناه أهم من تلك المبادئ، أن نبني أجهزة عسكرية، وأمنية، وشرطية تعمل فقط للوطن والمواطن، وليس لخدمة الأنظمة السياسية، وأضاف “هذا يستدعي أن نعيد تأسيس، وبناء القوات مسلحة على أسس جديدة نتفق عليها، ونساهم جميعاً في هذه العملية الوطنية على قدم المساواة.

وأشار صندل إلى أن هذا الأمر يعتبر شرطا أساسياً، بل يتوقف عليه نجاح أي مشروع وطني نتفق عليه، وكذلك نجاح النظام الديموقراطي المدني الفدرالي الذي ننشده.

 

وأضاف “يجب أن تعكس جميع تشكيلات القوات المسلحة تمثيلا عادلاً، ومنصفاً لكل أقاليم السودان في كافة مستويات القيادة، وفي مختلف الأجهزة، وخاصة “سلاح الطيران”، حتى لا يُستخدم مرة اخرى ضد أي مواطن سوداني مهما كان موقفه، ورأيه في أي نظام سياسي.

ونوه إلى انه من الأُسس التي يجب أن تُبنى عليها القوات المسلحة؛ أن تكون قوات قومية، مهنية، بعيدة من أي ولاء أيدلوجي، أو حزبي، أو جهوى، وتنحصر دورها في حماية النظام الديموقراطي، المدني، وصيانة الحريات والحقوق الأساسية. وان لا تكون لهذه القوات أي علاقة بالعمل السياسي، وهذا يجب أن يتم صياغته في قانون القوات المسلحة الذى نتفق عليه.

 

وتابع “من ناحية أخرى يجب إعادة بناء قوات الشرطة، والأمن والمخابرات على أُسس جديدة نتفق عليها، ونعمل جميعاً على تنفيذها على قدم المساواة، على أن تكون هذه القوات قومية، وليس لديها أي ولاء حزبي، او أيدولوجي، أو جهوي، وعلى أن تعكس القيادة في مستوياتها كافة كل أقاليم السودان، علي أسس عادلة ومنصفة، وعلى أن نضمن ذلك بكل وضوح في القوانين التي نتفق عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى