اقتصاد

توضيح من وزارة الصحة بشأن الهبات والمنح

بورتسودان- صوت السودان

أصدرت وزارة الصحة السودانية، توضيحًا حول المنح والهبات وإجراءاتها وخاصةً مستهلكات غسيل الكُلى ، وقالت: نُتابع خلال الفترة الأخيرة نقلاً عبر وسائل التواصل المختلفة حول منع دخول غسلات للكُلى ومنح وهبات يتم إرسالها كتبرع لبعض المرضى أو لمركز في السودان .

 

وأشارت إلى انها منذ بداية الأزمة وضعت إجراءات خاصة بالمنح والهبات تتمثل في “على كل الجهات التي لها استعداد للمساهمة في سد الفجوة بالسودان، من منظمات خيرية أو مجموعات متبرعة أو دولة تود تقديم مساعدات عليها إتباع إجراءات المنح والهبات والتي أهمها المتابعة الفنية مع المجلس القومي للأدوية والسموم و الصندوق القومي للإمدادات الطبية، حتى لا يتم إدخال أدوية مغشوشة أو مستهلكات تتسبب في أضرار للمواطن.

وأكدت وضع ترتيبات على مستوى ولاية البحر الأحمر لاستلام المنح بصورة سليمة وتوجيه الجهات الأخرى ذات الصلة من الاستخبارات العسكرية والمجلس القومي للأدوية والسموم الإمدادات الطبية باستلام العينة المحددة وتوزيها للمكان المحدد.

وأشارت إلى ان ليس لديها أي مانع لاستلام المنح من أي جهة موجه لمستشفى أو مركز أو ولاية محددة من المانح ويتم استلام المنحة وتسليمها للجهة المحددة من المانح والتنسيق معها دون تدخل من الوزارة .

 

وأضافت “أي جهة مانحة لا تلتزم بهذه الإجراءات تعرض المنحة للمنع من قبل السلطات الأمنية منعاً للتهرب واستغلال الحوجة لدخولها للسوق .

 

وأشارت إلى انه تم تسهيل إجراءات دخولها للسودان لعدد كبير من الداعمين والمنظمات وأفراد، ولكن بعد توفره غسلات ومستهلكات الكُلى عبر الصندوق القومي للإمدادات الطبية بتمويل من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي الاتحادية لثلاثة أشهر وتم توزيعها للولايات ،تم توجيه المانحين والولايات بتخصيص المبالغ المتوفرة وتوجيهها لمصادر أخرى أو أدوية أخرى أو أجهزة ومعدات طبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!