أخبار

كاثرين راسل وضع الأطفال بالسودان أصبح جحيما حيا للملايين منهم

متابعات : صوت – السودان 

اعربت كاثرين راسل المدير التنفيذي لليونسيف ان الوضع بالسودان ودارفور على وجه الخصوص أصبح جحيما حيا

‏لملايين الأطفال

ويتعرض الآلاف للاستهداف العرقي والقتل والجرح والإساءة

وأعربت اليونسيف في تقرير نشر بنيويورك، 20 نوفمبر 2023

إن الأزمة الإنسانية المتصاعدة في السودان خلال الأشهر السبعة الماضية إلى مرحلة قاتمة في دارفور، حيث يواجه ما لا يقل عن 5 ملايين طفل الحرمان الشديد من حقوقهم ومخاطر الحماية بسبب الصراع المستمر.

منذ اندلاع الحرب في 15 أبريل، تم الإبلاغ عن أكثر من 3130 ادعاءً بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الأطفال في البلاد، وشهدت منطقة دارفور ما لا يقل عن نصف هذه الحالات. وهذا مجرد غيض من فيض، مع نقص شديد في التقارير بسبب انقطاع الاتصالات وعدم القدرة على الوصول.

وقالت كاثرين راسل، المديرة التنفيذية لليونيسف: “لقد أصبح السودان – ودارفور على وجه الخصوص – جحيماً حياً لملايين الأطفال، حيث يتم استهداف الآلاف عرقياً، وقتلهم، وجرحهم، وإساءة معاملتهم، واستغلالهم. ويجب أن ينتهي هذا الأمر”. “يعانون من عنف جديد، في حين لا يزال آباؤهم وأجدادهم يحملون ندوب دورات العنف السابقة. ولا يمكننا أن نسمح بحدوث ذلك مرة أخرى. ويجب على جميع أطراف النزاع احترام القانون الدولي وحماية الأطفال والمدنيين. الأطفال بحاجة إلى السلام”.

يمثل العدد المبلغ عنه من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الطفل في دارفور ارتفاعًا بنسبة 550 في المائة مقارنة بالعدد الذي تم التحقق منه في عام 2022 بأكمله. ومن بين جميع حوادث القتل والتشويه المبلغ عنها في جميع أنحاء السودان، فإن 51 في المائة منها تتعلق بأطفال في دارفور. وبالإضافة إلى ذلك، فإن 48 في المائة من إجمالي حالات العنف الجنسي المبلغ عنها في السودان تحدث في دارفور. لا تزال اليونيسف تتلقى تقارير مثيرة للقلق حول تجنيد الأطفال واستخدامهم.

وبالإضافة إلى مستويات العنف المتعددة، يعاني أكثر من 1.2 مليون طفل دون سن الخامسة في ولايات دارفور من سوء التغذية الحاد، ويواجه 218,000 منهم سوء التغذية الحاد الوخيم، وهو أكثر أشكاله فتكاً. وبدون العلاج العاجل والخدمات المنقذة للحياة، فإنهم معرضون بشدة لخطر الوفاة.

كما أدى التصاعد الأخير في القتال إلى عمليات نزوح كبيرة في المنطقة، حيث بلغ عدد النازحين الجدد 1.7 مليون شخص في دارفور، أي ما يقرب من 40% من إجمالي عدد الحالات في البلاد. وما يقرب من نصفهم من الأطفال. ويواجه الأطفال النازحون مخاطر متزايدة تتمثل في سوء المعاملة والعنف والاستغلال والانفصال عن مقدمي الرعاية لهم.

لقد انهارت الخدمات الحيوية في دارفور، بما في ذلك الرعاية الصحية والحماية، بسبب عرقلة الوصول والنهب ونقص الموارد المالية، والتي تفاقمت بسبب الهجمات على العاملين في الخطوط الأمامية. لم يحصل الممرضون والمعلمون والأطباء والأخصائيون الاجتماعيون على أجورهم منذ أشهر، كما تعرضت البنية التحتية الحيوية، مثل أنظمة المياه والصرف الصحي والمستشفيات،

وفي خضم الصراع المتواصل، والذي يمتد إلى ما هو أبعد من الدمار المباشر والخسائر في الأرواح، يتعرض جيل من الأطفال في دارفور لخطر فقدان حقهم في التعليم، مع إغلاق جميع المدارس الرسمية في المنطقة تقريباً، والتي يبلغ عددها 4000 مدرسة.

وتقوم اليونيسف، بالتعاون مع الشركاء، بتوصيل الإمدادات المنقذة للحياة إلى دارفور، ودعم العاملين في الخطوط الأمامية، والحفاظ على البنية التحتية الأساسية لتوفير خدمات الصحة والتغذية والمياه والصرف الصحي والنظافة والتعلم والحماية الحيوية لـ 2.2 مليون طفل وأفراد الأسرة. ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به، وتدعو اليونيسف المجتمع الدولي إلى تسريع تمويل الخدمات الأساسية المنقذة للحياة وتعزيز القدرة على الصمود ومضاعفة دعم الدعوة للوصول دون عوائق.

هناك حاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية. تكرر اليونيسف دعوتها جميع الأطراف المشاركة في النزاع إلى احترام القوانين الإنسانية الدولية وقوانين حقوق الإنسان، ووقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الأطفال، والوصول دون قيود وإزالة العوائق البيروقراطية التي تحد من السرعة والنطاق المطلوبين للوصول إلى ملايين الأطفال الضعفاء و عائلات في جميع أنحاء السودان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى