أخبار

البيان الختامي لمؤتمر القضايا الانسانية في السودان

 رصد :صوت – السودان 

اختتم بالعاصمة المصرية القاهرة مؤتمر القضايا الانسانية في السودان واصدر بيانه الختامي

البيان.

إنعقد في الفترة بين ١٨ الي ٢٠ نوفمبر ٢٠٢٣، مؤتمر القضايا الانسانية في السودان، والذي تناول بالنقاش المستفيض على مدى ثلاثة ايام كيفية تفعيل جهود العون الانساني للمدنيين السودانيين وحمايتهم خلال الحرب المندلعة منذ ١٥ ابريل ٢٠٢٣ في بلادنا الحبيبة.

شارك في تنظيم المؤتمر عدد من منظمات المجتمع المدني المستقلة وعلى رأسها : فكرة للدراسات والتنمية المبادرة الاستراتيجية لنساء القرن الافريقي (شبكة صيحة) ، نقابة الصحفيين السودانيين جمعية اختصاصي امراض النساء والتوليد السودانية، هيئة محامي دارفور، ومحامو الطوارئ. وتتقدم اللجنة التحضيرية للمؤتمر مرة اخرى بالشكر لحكومتي دولة النرويج والمملكة المتحدة على تكفلهما بتمويل كافة انشطة قيام المؤتمر، وكما تتقدم ايضا بالشكر لجمهورية مصر العربية لسماحها بقيام المؤتمر في اراضيها وتسهيل اجراءات دخول المشاركين من داخل السودان وخارجه. وتتقدم لجنة تحضير المؤتمر ايضا بشكر خاص لمجلس اللاجئين الترويجي ليس فقط لتشريف الامين العام للمجلس السيد يان ايغلاند بحضور اعمال الموتمر والمشاركة الفاعلة فيه، ولكن ايضا للتواجد المستمر والفاعل بشكل كبير في مناطق النزاع المختلفة داخل السودان.

إزدان المؤتمر بحضور ومشاركة طيف واسع من السودانيين العاملين في مجال العون الانساني وعلى رأسهم المتطوعين الابطال في غرف الطوارئ والمبادرات الشبابية القاعدية الذين حضروا من داخل السودان. تصدى هولاء الابطال الي واجبات عون اهلهم خلال الكارثة الانسانية التي انتجتها الحرب قبل اي احد، وقد حوا زناد وعبقرية وهمة الشعب السوداني لابتكار حلول مبدعة لما يعانيه المدنيون السودانيون العالقون في مناطق الحرب والنازحون في مناطق البلاد المختلفة. تعرض بعض هولاء المشاركين الي معاناة كبيرة ومخاطر بالغة في طريقهم للوصول الي هنا للمشاركة في اعمال المؤتمر. يقدم المؤتمر في ختام اعماله التحية والاجلال لبسالة هولاء الابطال ولاصرارهم بشكل مستمر على البحث عن سبل رفع المعاناة عن كاهل شعبنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!