أخبار

الأمم المتحدة: ما يحدث في دارفور إبادة جماعية وجرائم حرب

رصد- صوت السودان
عبرت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمستشارة الخاصة المعنية بمنع الإبادة الجماعية، أليس ويريمو نديريتو، بقلق بالغ إزاء الادعاءات الخطيرة بوقوع عمليات قتل جماعي في منطقة تضم مخيماً للعائلات النازحة في أرداماتا. الجنينة، حيث أفادت التقارير بمقتل أكثر من 800 شخص وفرار 8000 آخرين إلى تشاد المجاورة.
وقالت إنه قد يكون عدد النازحين أعلى بكثير بسبب التقارير التي تفيد بأن قوات الدعم السريع تمنع المدنيين النازحين من العبور إلى ذلك البلد.
واشارت إلى ان التقارير تفيد بوجود مقابر جماعية يُعتقد أنها تحتوي على رفات أفراد من قبيلة المساليت العرقية في المنطقة.

واكدت أن التطورات الأخيرة في أردمتا وغرب دارفور تشكل خطوة أخرى في دائرة العنف التي لا نهاية لها.

وقال المستشار الخاص إن العنف منذ بدء الأعمال العدائية من قبل القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في أبريل من هذا العام قد بلغ ما لا يقل عن 9000 شخص قتلوا ونزح أكثر من 5.6 مليون شخص، بما في ذلك ما لا يقل عن 1.2 مليون فروا إلى البلدان المجاورة.
وقال إن هذا المستوى المروع من العنف، مع كل الدلائل التي تشير إلى ارتكاب جرائم فظيعة، ليس جديداً في البلاد، وهو جزء من عملية دورية استمرت لعقود من الزمن. ومن الضروري أن ينتبه العالم ويستجيب. ويجب ألا تصبح هذه أزمة منسية.”

وادنت المستشارة الخاصة التقارير المروعة عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والتجاوزات التي لا تزال تُرتكب في المنطقة وفي البلاد. بما في ذلك القتل على أساس الهوية، والاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي، والتعذيب، والاختفاء القسري، والاعتقالات والاحتجاز الجماعي، وتفجير منازل المدنيين والبنى التحتية وعمليات النهب.
وقالت إنه قد يشكل عدد من هذه الهجمات، إذا تأكدت، أعمال إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب.
واضافت “إن أحدث التقارير الواردة من منطقة دارفور تصور صورة مزعجة للغاية لاستمرار الهجمات المنهجية والعشوائية ضد المدنيين، بما في ذلك على أساس عرقي، في حين شهد الصراع المستمر منذ سبعة أشهر عدداً هائلاً من القتلى والجرحى والنازحين. الديناميات الحالية في دارفور “يمكن أن تؤدي المنطقة إلى مزيد من عمليات القتل الجماعي في بيئة من الفوضى الكاملة والإفلات من العقاب. ولا تزال مخاطر الإبادة الجماعية والجرائم الفظيعة ذات الصلة في المنطقة مرتفعة للغاية”.
وتابعت “في حين أن الالتزام الذي أعربت عنه الأطراف المتحاربة في جدة بالمملكة العربية السعودية في 7 تشرين الثاني/نوفمبر بإعادة تأكيد التزاماتها بحماية المدنيين وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية يشكل خطوة إيجابية، إلا أن الأقوال يجب أن تكون مصحوبة بأفعال عاجلة. ويجب أن تكون الهجمات الشرسة ضد المدنيين فوراً. ويتوقف نهائيا.”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!