اقتصاد

السودان.. النرويج تدعم مئات الأسر النازحة نقديا

رصد- صوت السودان
قال محمد عبد القيوم، رئيس فريق المأوى التابع للمجلس النرويجي للاجئين في شرق السودان: “نحن نستهدف 400 أسرة ما يقدر بنحو 2400 شخص في منطقتين في ولاية القضارف، الرهد والمدينة البلدية.

وأشار إلى انه يتم توزيع هذه المساعدة النقدية البالغة 550 دولارًا على جولتين؛ وبعد الانتهاء من هذه الجولة الأولى من التوزيع، ستكون هناك جولة أخرى بعد التوزيع بعد 30 يومًا، حيث تتم المراقبة للتأكد من أن المساعدة النقدية قد تم استخدامها للغرض الصحيح، ومن ثم نقوم بتقديم الدفعة الثانية.

وقالت سوزان موليفي، مديرة المنطقة في مكتب المنطقة الشرقية للمجلس النرويجي للاجئين، إنهم يخططون لإجراء الجولة الثانية من التوزيع في نوفمبر.

وقرر المجلس النرويجي للاجئين استخدام الأموال النقدية في المواد غير الغذائية والمساعدة في مجال المأوى لأنها أكثر فعالية وأسرع وأسهل في السيطرة على احتياجات الناس وتلبيتها. وسيتطلب توزيع الإمدادات العينية استيراد تلك المواد من الخارج، حيث تعطلت سلاسل الإنتاج والتوريد في السودان بسبب الصراع. وأوضح مسؤولو المجلس النرويجي للاجئين أن هذه ستكون عملية طويلة وأكثر تكلفة.

وقالت فيليس وانجا، مديرة دعم المنطقة بالمجلس النرويجي للاجئين في شرق السودان، إن المجلس النرويجي للاجئين يدعو إلى تقديم المساعدات النقدية للمأوى والمواد غير الغذائية، وكذلك لتلبية الاحتياجات والمجموعات الأخرى.

وقالت: “من خلال المساعدات النقدية، يمكن للأشخاص الذين نهدف إلى دعمهم، وخاصة بالمساعدات النقدية متعددة الأغراض، الحصول على ما يحتاجون إليه بالفعل وبناءً على أولوياتهم”.

في الفترة من أبريل إلى 30 سبتمبر 2023، تمكنت الأمم المتحدة والشركاء في المجال الإنساني من الوصول إلى حوالي 4.1 مليون شخص في جميع أنحاء السودان بالمساعدات المنقذة للحياة و5.3 مليون شخص بدعم سبل العيش. حصل حوالي 210,300 شخص على المأوى الطارئ والمواد غير الغذائية.

ومع ذلك، فإن نقص التمويل يعيق قدرة الشركاء على الوصول إلى المزيد من الأشخاص بالمساعدة. حتى 8 نوفمبر، تم تمويل خطة الاستجابة الإنسانية المنقحة للسودان لعام 2023 بنسبة 33.6% فقط، مع تلقي 862.3 مليون دولار، وفقًا لخدمة التتبع المالي. ويبلغ تمويل مجموعة المأوى والمواد غير الغذائية حوالي 83.7 مليون دولار، وهو ما يمثل 39 بالمائة فقط من إجمالي متطلبات المجموعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى