أخبار

20 مبادرة نسائية سودانية تجتمع بالقاهرة

رصد – صوت السودان
أعلنت بعثة “يونيتامس” في السودان، عن اجتماع أكثر من 20 مبادرة نسائية مناهضة للحرب موجودة وناشئة حديثا من مختلف الخلفيات المدنية والسياسية والمواقع الجغرافية داخل السودان، في القاهرة لتنسيق جهودهن نحو انفاذ السلام في السودان.
وأشارت البعثة إلى الاجتماع بتنظيم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، بالإضافة إلى مبادرة إدارة الأزمات أو (CMI) التي أسسها الحائز على جائزة نوبل للسلام ورئيس فنلندا الأسبق مارتي أهتيساري)، ومنظمة السلام الشامل، عُقد اجتماع القاهرة تحت عنوان “الاجتماع الاستراتيجي، نحو تعزيز التنسيق بين المجموعات النسائية” بهدف توفير مساحة لمنظمات حقوق المرأة والناشطات لاستكشاف مفهوم وفوائد تنسيق دعوتهن، وكذلك آليات تعزيز التعاون في الأنشطة المستقبلية.
ونوهت إلى أن الورشة تاتي في أعقاب سلسلة من المشاورات الافتراضية التي نظمها الزملاء في وحدة النوع الاجتماعي بيونيتامس في أغسطس سبتمبر الماضيين.
وقالت كليمنتاين نكويتا سلامي، نائبة الممثل الخاص للأمين العام، الموظفة المسؤولة عن يونيتامس والمنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية، إن البعثة لا تزال ثابتة في تفانيها في دعم وحماية المشاركة النشطة والهامة للمرأة في إجراءات السلام والعمليات السياسية المقبلة.
وأضافت: “إن التزامنا بدعم المشاركة الكاملة والهادفة للمرأة في عمليات السلام والعمليات السياسية المستقبلية والدفاع عنها، لم يتضاءل”، مضيفة أن هذا الالتزام يتقاسمه شركاؤنا الدوليون، بما في ذلك أولئك الذين انضموا إلى النساء السودانيات في اجتماعهن بالقاهرة.

 

أشادت نكويتا سلامي بالتعاون وجهود بناء الجسور بين النساء السودانيات، اللواتي يبحثن بنشاط عن طرق للتنسيق والعمل معا، مضيفة أن هذه الجهود “ستكون بلا شك مثالاً تحتذي به القطاعات الأخرى في السودان”
وأكدت النساء السودانيات، في كلمتهن بنهاية ورشة العمل هذه، أنه على الرغم من الأدوار الكبيرة التي لعبنها، إلا أنهن ما زلن يواجهن “أنواعا من العنف الهيكلي والذكوري”. ويتم استبعادهن بشكل مستمر من المشاركة في العمليات السياسية الرسمية وغير الرسمية، كما ظهر ذلك بوضوح في الاجتماع التحضيري للقوى الديمقراطية المدنية الذي عقد مؤخرا في أديس أبابا حول تخصيص 30% لمشاركة المرأة، وهو ما رفضنه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!