أخبار

الأمم المتحدة: السودان يشهد أكبر أزمة نزوح للأطفال

رصد- صوت السودان
أكد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، في السودان، عن نزح أكثر من 6 ملايين شخص داخل السودان وخارجه منذ منتصف أبريل 2023م، وفرار ما لا يقل عن 1.2 مليون شخص من السودان منذ منتصف أبريل بحثاً عن الأمان والحماية في البلدان المجاورة.

وقال المكتب في تقرير إن السودان يشهد الآن أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم، حيث فر 3 ملايين طفل من العنف واسع النطاق.
وأعبرت المفوضية السامية لحقوق الإنسان عن قلقها إزاء اختطاف النساء والفتيات، أو تزويجهن قسراً، أو احتجازهن للحصول على فدية، ونوهت إلى ان السودان يعد أحد النقاط الأربع الساخنة الأكثر إثارة للقلق بشأن انعدام الأمن الغذائي وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي.
ولم يتم تمويل نداء خطة الاستجابة الإنسانية للسودان لعام 2023 المنقحة إلا بنسبة 33.8 في المائة حتى 12 نوفمبر.
وفقاً لمصفوفة تتبع النزوح للمنظمة الدولية للهجرة (IOM DTM)، فقد نزح حوالي 4.9 مليون شخص داخل السودان ولجأوا إلى 5,191 موقعاً في جميع ولايات السودان الثماني عشرة، منهم حوالي 33,300 شخص نزحوا حديثاً خلال العام الماضي. الأسبوع الماضي. غالبية النازحين داخلياً، حوالي 3.3 مليون (68 في المائة) هم في الأصل من الخرطوم. ولجأ معظم النازحين إلى ولايات جنوب دارفور تليها ولايات نهر النيل وشرق دارفور والنيل الأبيض والجزيرة والشمال وشمال دارفور.
وبالإضافة إلى النزوح الداخلي، فر ما لا يقل عن 85,800 شخص من السودان خلال الشهر الماضي بحثًا عن الأمان والحماية في البلدان المجاورة، ليصل إجمالي أعدادهم منذ أبريل 2023 إلى 1,2 مليون شخص، وفقًا لأحدث الأرقام الصادرة عن المفوضية. وقد عبر الناس إلى جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان المجاورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!