أخبار

“يونيتامس”: تقارير مثيرة للقلق واردة من الجنينة

الخرطوم- صوت السودان
قالت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، إن تقارير مثيرة للقلق من مجموعة متنوعة من المصادر الموثوقة على الأرض تفيد بأنه في الفترة من 4 إلى 6 نوفمبر 2023، عقب استيلاء قوات الدعم السريع على قاعدة فرقة المشاة الخامسة عشرة التابعة للقوات المسلحة السودانية، ارتكبت الميليشيات العربية المتحالفة مع قوات الدعم السريع، انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، لا سيما في حي أردمتا بالجنينة، غرب دارفور.

ونوهت البعثة إلى ان التقارير الواردة تشير إلى أن الميليشيات العربية قتلت عددا من المدنيين وأصابت كثيرين آخرين بجراح.
واكدت أن عمليات القتل هذه استهدفت مجتمع المساليت، بالإضافة إلى ذلك، شنت الميليشيات حملة اعتقال واحتجاز للأشخاص المشتبه في تعاونهم مع القوات المسلحة السودانية وذلك قبل سيطرة قوات الدعم السريع على قاعدتها (قاعدة القوات المسلحة السودانية).

ويقوم موظفو حقوق الإنسان حاليا بالتحقق من هذه التقارير ومتابعتها للحصول على معلومات إضافية وتأكيد التفاصيل الواردة، بما في ذلك عدد الضحايا والمسؤولون (عن هذه الانتهاكات).

واعربت يونيتامس عن استيائها لاستمرار تأثر المدنيين بشدة منذ بداية الحرب، في ظل نزوح الآلاف من الأشخاص، وسقوط العديد من القتلى والجرحى، ونهب أو تدمير ممتلكات المدنيين. وتكرر البعثة دعوتها جميع أطراف النزاع السوداني إلى الوفاء بالتزاماتها، بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، بحماية المدنيين أثناء الأعمال العدائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!