أخبار

أطباء بلا حدود تكشف المثير عن دارفور

 رصد- صوت السودان 

قالت منظمة أطباء بلا حدود الدولية، الحرب في السودان، أُجبر المزيد من الأشخاص على الفرار من السودان إلى تشاد مع اشتداد القتال في جميع أنحاء دارفور

واشارت إلى انه في أعقاب تصاعد القتال في الجنينة في غرب دارفور بالسودان، شهدت فرق منظمة أطباء بلا حدود العاملة عبر الحدود في شرق تشاد زيادة فورية وكبيرة في عدد الأشخاص الذين يصلون إلى المنطقة.

واضاف “معظم اللاجئين القادمين من السودان هم من النساء والأطفال، ويروون قصصاً عن أعمال عنف واسعة النطاق ضد المدنيين

وتابع “في الأيام الثلاثة الأولى من شهر نوفمبر، شهدنا وصول عدد أكبر من اللاجئين السودانيين الجدد مقارنة بالشهر السابق بأكمله؛ تقول ستيفاني هوفمان، منسقة التوعية في منظمة أطباء بلا حدود: “لقد عبر حوالي 7,000 شخص الحدود”. “لقد رأينا أمهات وأطفال اضطروا إلى مغادرة السودان بلا شيء، حيث دمرت منازلهم”.

وقالت المنظمة: في مركز صحي عند المعبر الحدودي في أدري، وهي مدينة تشادية على الحدود مع السودان، تقدم فرق منظمة أطباء بلا حدود الخدمات الطبية للاجئين الوافدين حديثًا. وتقوم فرقنا بتطعيم الأطفال ضد الحصبة، وإجراء فحوصات سوء التغذية، وإحالة الأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية صحية متخصصة عاجلة مباشرة إلى مستشفى أدريه، حيث يتم علاجهم من قبل منظمة أطباء بلا حدود وموظفين من وزارة الصحة التشادية.

واضافت “وعلى بعد مئات الأمتار من المعبر الحدودي، ينتظر اللاجئون الوافدين الجدد من السودان، على أمل الحصول على أخبار عن عائلاتهم. وفي كثير من الأحيان، يعلمون بفقدان أحبائهم في وطنهم السودان. وتقدم فرق أطباء بلا حدود الآن أيضًا دعم الصحة النفسية للأشخاص الذين يعانون من ضائقة عند المعبر، وقد قامت بتركيب خزان مياه لتوفير مياه الشرب الآمنة بعد الرحلة الشاقة

ودعت إلى زيادة المساعدات الإنسانية بشكل فوري… وضمان الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل المياه والرعاية الصحية والمأوى والغذاء.

تقول آمنة، التي عبرت الحدود مع أطفالها الأربعة: “الليلة الماضية، تم قصف منزل أختي”. “لقد كان بجوارنا. اشتعلت النيران في منزلنا نتيجة الانفجار، وخرجنا على الفور. ولا أعرف ماذا حدث لأختي، هل نجت أم لا”.

تشير آمنة إلى فستانها قائلة إنه الشيء الوحيد الذي تمكنت من إحضاره معها.

يصل رجل يبلغ من العمر 27 عامًا إلى مستشفى أطباء بلا حدود في أدري. وفر من الجنينة مع 16 شخصاً آخرين، لكن مجموعتهم تعرضت لهجوم على الطريق المؤدي إلى تشاد. يخبرنا أن المهاجمين قتلوا الجميع، لكنه نجا من خلال التظاهر بالموت. وفي النهاية وصلت مجموعة جديدة من اللاجئين وساعدته في الوصول إلى الحدود. مصاب بعدة طلقات نارية في يديه ورجليه.

ويقول منسق مشروع منظمة أطباء بلا حدود في الجنينة، ألكسوم عبد الرحمان: “شهدت الجنينة تصعيداً مروعاً للعنف في يونيو/حزيران الماضي، مما دفع نسبة كبيرة من سكان المدينة إلى الفرار إلى تشاد، على الرغم من المخاطر والهجمات العديدة التي كانت تنتظرهم على الطريق”. جنينة. “شهدت المدينة بعد ذلك هدوءاً نسبياً، حتى أنها استضافت نازحين من مواقع أخرى. والآن سيطرت الانفجارات والخوف مرة أخرى”.

وتبرعت منظمة أطباء بلا حدود يوم الأحد بـ 3.5 متر مكعب من المعدات الطبية لوحدة الطوارئ في مستشفى الجنينة التعليمي. وقد ساعدت هذه الإمدادات بالفعل في علاج 120 مريضاً. كما قدم الفريق تبرعات لثلاثة مراكز صحية على الطريق بين الجنينة وأدري، حيث قدم مستلزمات علاج الملاريا والإسهال والتهابات الجهاز التنفسي لدى البالغين والأطفال.

وتكرر قصص الوافدين الجدد قصص الأعداد الهائلة من اللاجئين الذين وصلوا إلى أدريه في يونيو/حزيران، عندما تضاعف عدد سكان البلدة الصغيرة ثلاث مرات. وفي الفترة من 15 إلى 17 يونيو/حزيران، استقبل المستشفى أكثر من 850 جريح حرب. وأفاد العديد من المرضى الذين أصيبوا بطلقات نارية، لا سيما في البطن والظهر والساقين، عن أعمال عنف مروعة في الجنينة وهجمات على الطريق المؤدي إلى تشاد، حيث فر رجال مسلحون أطلقوا النار على الناس.

تقول كلير نيكوليه، رئيسة قسم الطوارئ في منظمة أطباء بلا حدود: “على الرغم من الجهود الجماعية التي تبذلها المجتمعات المحلية والسلطات والمنظمات الإنسانية، فإن الاستجابة الإنسانية لا تتناسب بعد مع حجم الأزمة في شرق تشاد، الأمر الذي يفرض أيضًا ضغطًا على المجتمعات المضيفة الضعيفة”. رد تشاد والسودان “يعيش الكثير من الناس في مخيمات مؤقتة حيث لا تزال الظروف مزرية.”

يقول نيكوليه: ”في الوقت نفسه، تعد الزيادة الأخيرة في أعداد اللاجئين الوافدين مؤشراً آخر على أن الاحتياجات مستمرة في النمو وأن الصراع الذي يغذيها لم ينته بعد. “نحن نواصل الدعوة إلى زيادة المساعدات الإنسانية بشكل فوري لمساعدة الفئات الأكثر ضعفاً، سواء اللاجئين أو التشاديين، ولضمان الوصول إلى الخدمات الأساسية مثل المياه والرعاية الصحية والمأوى والغذاء.”

وتقدم فرق أطباء بلا حدود الرعاية الطبية الحيوية في مخيمات أدري وأورانغ وميتشي في مقاطعة واداي، وكذلك في مخيمات قوز أتشيي وداغيسا وأندريسا الواقعة في المنطقة الحدودية لمقاطعة سيلا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى