أخبار

السودان.. مجموعة نسوية تحتج للاتحاد الأوروبي

رصد – صوت السودان
أبلغت مجموعات نسوية بالسودان الاتحاد الأوروبي بأن اجتماع القوى المدنية بأديس أبابا في أكتوبر الماضي سجل خطوة للوراء في حقوق السودانيات بتخصيص نسبة 30% فقط لمشاركة النساء ما يتعارض مع التزامات هذه القوى بالتمثيل العادل للنساء. وتضمن الخطاب المعنون للاتحاد الأوروبي عقب ورشة عقدت بالقاهرة الايام الماضية، أن نساء وبنات السودان يتعرضن لأنواع من العنف الهيكلي والذكوري بإقصائهن من المشاركة في العمليات السياسية الرسمية وغير الرسمية.
وكانت قوى سودانية أبرزها تحالف قوى اعلان الحرية والتغيير، ولجان مقاومة وحركات مسلحة وأجسام مهنية ونقابية فضلا عن أصحاب مبادرات مؤيدة للديمقراطية عقدوا خلال الفترة من 21 أكتوبر وحتى 25 من نفس الشهر اجتماعات مكثفة بأديس ابابا ترمي لتأسيس تحالف مدني مناهض للحرب. وجاهرت نساء سودانيات برفضهن للحرب منذ اندلاعها في منتصف أبريل المنصرم وأطلقن مبادرات سياسية وحقوقية بهدف ايقافها بجانب تكوين غرف طوارئ للمساهمة في توزيع الإغاثات والاستجابة للاحتياجات الخاصة بالنساء.
ودفعت المجموعات النسوية بحزمة من التوصيات، بينها الالتزام بالمشاركة الفعالة العادلة للنساء في جميع العمليات السياسية وعمليات السلام. وأمنت التوصيات على تكوين آلية شاملة وشفافة لضمان التوزيع العادل للإغاثات والمعونات الإنسانية.
وحثت كذلك على دعم وضمان تواصل النساء مع أطراف الوساطات المختلفة ومشاورتهن وضمان وصولهن للمعلومات وإيصال أصواتهن لأطراف النزاع ودعت الدول لعدم دعم أي من طرفي النزاع
ودفعت المجموعات النسوية بحزمة من التوصيات، بينها الالتزام بالمشاركة الفعالة العادلة للنساء في جميع العمليات السياسية وعمليات السلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!