أخبار

السودان.. شباب متطوعون يتعاونون لمساعدة الفارين من الخرطوم

رصد- صوت السودان 

حولت مجموعة شبابية محلية في مدينة ود مدني، مدرستهم الابتدائية السابقة إلى مأوى للأشخاص الذين أجبروا على الفرار من العاصمة السودانية.

عندما بدأ مئات الأشخاص الفارين من القتال في الخرطوم بالتدفق إلى مسقط رأسه ود مدني، على بعد حوالي 130 كيلومتراً جنوب شرق العاصمة المحاصرة.

 عشية عيد الأضحى، حشد عبد الرحيم عثمان، 29 عاماً، أصدقاءه على الفور لتقديم المساعدة، كانوا ينتمون إلى مجموعة شبابية محلية تتكون في معظمها من طلاب الجامعات الذين شاركوا في أنشطة مجتمعية مختلفة قبل الحرب، بما في ذلك زراعة الأشجار وإطعام المشردين. لكنهم لم يضطروا قط إلى التعامل مع حالة طوارئ بهذا الحجم. وقاموا بتحويل مدرستهم الابتدائية السابقة إلى مأوى مؤقت للنازحين السودانيين واللاجئين وجمعوا التبرعات من المجتمع المحلي لتزويدهم بالطعام.

وقال عبد الرحيم، إن بعض المتطوعين بدأوا في النهاية بالعودة إلى عائلاتهم وحياتهم المزدحمة. “عندها كنا بحاجة إلى أشخاص من المجتمع داخل المدرسة للعمل في منزلهم الجديد. وقمنا بتشكيل لجنة جديدة وطاقم جديد لإدارة المركز”.

وبعد ستة أشهر، تقدم المجموعة المكونة من 10 أعضاء، من بينهم خمس نساء، وجبات يومية ومياه لـ 360 شخصًا محشورين في مدرسة بندر الابتدائية، المغلقة أمام الطلاب منذ بدء النزاع. وقال عبد الرحيم: “إن الخدمات هنا تقدم بقدر ما نستطيع”. “نحن جميعًا شباب – أصغرنا يبلغ من العمر 14 عامًا – ولكن لدينا عقلية كبيرة. نحاول ألا نفشل أبدًا.”

يدير المتطوعون مطبخًا مركزيًا، حيث يتناوبون لإعداد وجبات الإفطار والغداء والعشاء. كما يقومون أيضًا بتحديد وإحالة المرضى والضعفاء إلى وكالات الإغاثة التي توفر لهم العلاج والمشورة النفسية والاجتماعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!