أخبار

بيان امريكي حول الهجوم على الفاشر والانتهاكات في نيالا

الخرطوم- صوت السودان
عبر أنتوني جي بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، عن قلق بلاده البالغ إزاء التقارير التي تتحدث عن هجوم وشيك واسع النطاق من قبل قوات الدعم السريع السودانية على الفاشر، شمال دارفور.
وقال إن ذلك من شأنه أن يعرض المدنيين، بما في ذلك مئات الآلاف من النازحين – الذين فر الكثير منهم مؤخرًا إلى الفاشر من مناطق أخرى – إلى خطر شديد.
ونوه إلى انه تشير تقارير موثوقة إلى أن قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية فشلت في اتخاذ التدابير اللازمة لمنع سقوط ضحايا من المدنيين في الأحياء السكنية في الفاشر.

ودعا الولايات المتحدة الأطراف المتحاربة إلى الوقف الفوري لمزيد من الهجمات في الفاشر وما حولها للوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي فيما يتعلق بالمدنيين كما تم التأكيد عليها في إعلان جدة للالتزام بحماية المدنيين السودانيين الصادر في 11 مايو/أيار.
وادانت امريكا الانتهاكات المبلغ عنها من قبل قوات الدعم السريع والقوات المتحالفة معها فيما يتعلق بهجومها على نيالا، بما في ذلك مقتل المدنيين والاعتقالات التعسفية واحتجاز الطواقم الطبية ونهب المرافق الصحية.
ودعت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى الاستفادة من محادثات جدة المستأنفة مؤخرًا لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق والاتفاق على وقف إطلاق النار وغيرها من تدابير بناء الثقة.
وقالت: لا يوجد حل عسكري مقبول لهذا الصراع – يجب أن يكون التركيز على حماية المدنيين، وتوفير المساعدة الإنسانية، والتفاوض لإنهاء الصراع”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى