أخبار

صحفي أمريكي يكتب.. العالم المشتت لا يستطيع أن يتجاهل محنة السودان المتزايدة

انتشرت قوات الدعم السريع شبه العسكرية السودانية في الخرطوم.

بينما يقوم العالم بتقييم ستة أشهر من الحرب الأهلية المستمرة في السودان، فإن حجم المعاناة الإنسانية والدمار مذهل ومن المستحيل تجاهله. وأدى الصراع إلى مقتل ما يصل إلى 9000 شخص وتشريد ما يقرب من 6 ملايين شخص، مما أجبرهم على البحث عن ملجأ في البلدان المجاورة. ويقدر أن 25 مليون شخص في حاجة ماسة إلى المساعدات. ومع ذلك، فقد انحرفت أولويات العالم إلى حد كبير بعيداً عن هذه الكارثة.

 

وكانت الحرب في أوكرانيا والأزمة المتصاعدة في الشرق الأوسط سبباً في تحويل تركيز المجتمع الدولي، الأمر الذي أدى إلى معاناة السودان من “أزمة وضوح” غير مقصودة. وبصرف النظر عن مدى عمق الدمار في السودان، فمن المرجح أن تتفاقم محنته، مع اختناق النداءات المطالبة بالتدخل والدعم العالميين المتعاطفين تحت وطأة الاهتمام العالمي المنقسم.

ومما يزيد من تعقيد هذا الوضع الأزمة الصحية المتزايدة. وتواجه الأجزاء التي مزقتها الصراعات في السودان بالفعل تفشي وباء الكوليرا، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 1000 حالة مشتبه بها. إن استمرار القتال لا يعيق جهود الإغاثة فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى تفاقم انتشار هذا المرض وغيره من الأمراض المعدية، مما يخلق حلقة مفرغة من العنف واليأس. ومع استمرار الحرب، هناك أيضًا احتمال حدوث أضرار كبيرة على المدى الطويل، مما يؤدي إلى خلق جيل “ضائع” أو نازح آخر. فالخدمات الأساسية تنهار، والبنية التحتية مدمرة، والنسيج الاجتماعي ممزق. ويؤدي نقص تمويل الجهود الإنسانية، حيث لم يتم تلقي سوى 33% من المبلغ المطلوب البالغ 2.6 مليار دولار، إلى تفاقم هذه التحديات.

 

وقد أظهرت الأبحاث المكثفة باستمرار أن إهمال الصراعات من هذا النوع لا يؤدي إلى تفاقم الأزمات الإنسانية الأليمة فحسب، بل يترك المجال أيضا لنشر التطرف، والتهديد بزعزعة الاستقرار الإقليمي، وفقدان الأجيال لأمة بأكملها. وإذا تركت الاضطرابات في السودان لتتفاقم، فقد تنضج وتتحول إلى أزمة ذات أبعاد لا يمكن تصورها.

 

إذن، بعد ستة أشهر من التصعيد والعنف المتقطع وفترات الهدوء القصيرة، ما هو الوضع في السودان اليوم؟ وفي قلب الصراع يظل الكيانان القويان: القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية. وكان كلاهما فعالين في الإطاحة بنظام عمر البشير في عام 2019، وفي هندسة انقلاب عسكري لاحق على السلطة أدى فعلياً إلى تهميش المشاركة المدنية في الحكومة المؤقتة بعد البشير بعد عامين فقط. ومع ذلك، فإن الصراع العميق على السلطة حول دمج قوات الدعم السريع في القوات المسلحة السودانية قد أدى إلى تحول هؤلاء الحلفاء السابقين إلى أعداء، مع عواقب كارثية على السكان المدنيين في السودان.

وإذا تركت الاضطرابات في السودان لتتفاقم، فقد تنضج وتتحول إلى أزمة ذات أبعاد لا يمكن تصورها.

وفي الوقت الحالي، تمكنت القوات المسلحة السودانية من تأمين قاعدتها في شرق السودان، ومقرها في بورتسودان على طول ساحل البحر الأحمر. يمنح هذا الموقع الاستراتيجي القوات المسلحة السودانية درجة من السيطرة على طرق التجارة البحرية، والتي يمكن الاستفادة منها لتحقيق مكاسب عسكرية. ومع ذلك، فإن العاصمة الخرطوم، التي كانت ذات يوم رمزًا للسودان الموحد، أصبحت تحت سيطرة قوات الدعم السريع. إن قدرة القوات المسلحة السودانية على طرد قوات الدعم السريع من الخرطوم (أو لا) ستكون عاملاً حاسماً في تحديد مسار الصراع.

 

فمن ناحية، تعتبر سيطرة قوات الدعم السريع على المدينة مهمة، ليس فقط من الناحية الرمزية، ولكن أيضًا من حيث السيطرة العملية التي توفرها على الجهاز الإداري المتبقي في البلاد، والذي لا يزال فعالاً. علاوة على ذلك، سمح استيلاء قوات الدعم السريع على بلدة كاس في جنوب دارفور لها بتعزيز موطئ قدمها في أطراف السودان، مما سلط الضوء على قدرة المجموعة على توسيع نطاق عملياتها. ومن المفارقة أن “العودة” إلى دارفور مع العنف المتواصل، الذي ينسب الكثير إلى قوات الدعم السريع، تتجاوز وحشية الجنجويد، سلف قوات الدعم السريع سيئة السمعة، مما يؤدي إلى تفاقم الضرر الذي لحق بالنسيج الاجتماعي في السودان.

 

وفي الوقت نفسه، فإن سيطرة القوات المسلحة السودانية على شرق السودان وبورتسودان توفر لها ميزة استراتيجية. ومن الممكن أن يؤدي قرب هذه المنطقة من البحر الأحمر إلى تسهيل المساعدة العسكرية الأجنبية، لا سيما من مصر، التي تتمتع معها القوات المسلحة السودانية بعلاقة تاريخية راسخة. هذا الاندفاع لإنشاء مناطق متنافسة من المخاطر يؤثر على تحويل السودان إلى صورة مرآة كارثية لليبيا المجاورة، ضحية أخرى لحقبة الفوضى بعد عام 2011، والتي تمزقها الآن الصراعات الداخلية والتدخلات الخارجية.

 

ومن المرجح أن يستمر الرعاة الأجانب، الذين لديهم مصالح خاصة وتراجع الردع من جانب المجتمع العالمي المشتت، في تأجيج هذا الصراع، أو تشديد القرار لدى أي من الجانبين على أمل إمالة ميزان القوى واكتساب اليد العليا في مفاوضات وقف إطلاق النار. على سبيل المثال، لا تزال القوات المسلحة السودانية تحتفظ ببعض المعاقل العنيدة في الخرطوم وما حولها. يخيم القلق المؤلم على المدينة، ويعتمد مصيرها على البندول المجهول للاستراتيجية العسكرية. هل ستستخدم القوات المسلحة السودانية المدفعية أم سيتعين عليها استخدام القوة الجوية لطرد قوات الدعم السريع؟ إن الفشل في التفاوض على حقيقة ذات مصداقية والحاجة إلى رفع المخاطر لن يؤدي إلا إلى تعميق الكارثة الإنسانية، حيث يقع المدنيون والبنية التحتية الحيوية في مرمى النيران المتبادلة.

 

ومن الواضح أن دور المجتمع الدولي في هذا الصراع مؤثر. ومن المحتمل أن تؤدي العلاقة الموثقة لدولة الإمارات العربية المتحدة مع قوات الدعم السريع وعلاقات مصر مع القوات المسلحة السودانية إلى قلب الموازين في أي من الاتجاهين. ففي نهاية المطاف، فإن إمكانية إرسال تعزيزات أجنبية لأي من المتحاربين يمكن أن تغير بشكل جذري أكثر من مجرد المشهد العسكري في السودان – بل يمكن أن تشكل أيضاً معالم تسوية دائمة. ولكن من المؤسف أنه على الرغم من المحاولات المتجددة، وتشجيع الدبلوماسية والجهود التصالحية لحل الصراعات، فإن السعي إلى تحقيق السلام الدائم يظل بعيد المنال.

ولحسن الحظ، تتواصل الجهود لجمع الأطراف المتنازعة معًا على طاولة المفاوضات. من السابق لأوانه للغاية أن نتساءل عما إذا كانت الجولة الأخيرة من المحادثات إما ستؤدي إلى وقف دائم لإطلاق النار، أو تجميد الصراع في طريق مسدود غير مستقر، أو ببساطة زرع المزيد من الخلافات. ومع ذلك، فإن العودة الوشيكة للجيش السوداني وقوات الدعم السريع للتفاوض بشأن المحادثات التي عقدتها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية توفر بعض الأمل، حيث يشير الجانبان إلى استعدادهما لاستئناف المناقشات. إن إعلان الجيش بأنه لن يتوقف عن القتال يثير مخاوف جدية، ولكن قد يكون مجرد تهديد أكبر للحصول على قدر أكبر من النفوذ قبل الدخول في حوار خلف الأبواب المغلقة.

 

ومع ذلك، فإن الوضع على الأرض لا يزال محفوفا بالمخاطر كما كان دائما. فقد زرع التقاعس المطول عن العمل بذور خيبة الأمل والضيق، في حين تعمل المعارك العنيفة وضباب الحرب على تغذية أرض خصبة لظهور جهات فاعلة خبيثة في ملاحقة مصالح تتعارض تماما مع استقرار السودان. في الوقت الحالي، يبدو أن ميزان القوى يتأرجح بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، حيث يُظهر كلا الجانبين مرونة خارقة وتحديًا مثيرًا للقلق في حين أن مشاكل ليبيا المجاورة تمثل تذكيرًا صارخًا بنوع المستقبل الذي ينتظر السودان.

 

وسيكون دور المجتمع الدولي في هذا الصراع، وخاصة دور القوى الإقليمية، حاسما في تحديد النتيجة النهائية. إنه وضع قاتم، ويتعين على العالم أن يتحرك بسرعة وبشكل حاسم لقمع العنف واستعادة السلام في السودان. وإذا استؤنف القتال، كما هو الحال دائماً، فإن المدنيين هم الذين سيتحملون معاناة لا يمكن تصورها وسط هذا الصراع على السلطة. وبالتالي، يتعين على المجتمع الدولي أن يعمل على تطوير استجابة منسقة، ليس فقط للتوسط في سلام دائم، بل وأيضاً لمعالجة الأزمة المتكشفة، مع الحرص على عدم تكرار خطأ تسهيل تحقيق الاستقرار والتحول في السودان بمواعيد نهائية وإنذارات نهائية. إن الصراع في السودان ليس مجرد شجار محلي يجب تجزئته وتجاهله، بل هو أزمة إقليمية ذات آثار عالمية محتملة.

ملاحظة:-

حافظ الغويل هو صحفي وباحث ليبي أمريكي. وهو زميل غير مقيم في معهد السياسة الخارجية بكلية بول نيتز للدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جونز هوبكنز ومستشار أول في ماكسويل ستامب، وهي شركة استشارات اقتصادية دولية، حيث يتخصص في قضايا الشرق الأوسط السياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما أنه يرأس قسم الاتصالات الاستراتيجية العالمية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!