أخبار

السودان.. آلاف اللاجئين في خطر مع توسع رقعة القتال

الخرطوم- زينب محمد صالح
امتد القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية جنوب الخرطوم باتجاه ولاية الجزيرة، مما يعرض حياة آلاف الأشخاص الذين فروا من العاصمة إلى هناك للخطر.

ويشتد الصراع أيضًا في ولاية جنوب كردفان، حيث تهاجم قوة متمردة كبيرة، الحركة الشعبية لتحرير السودان، التي تم حشدها في يونيو/حزيران، ثكنات الجيش بلا هوادة، وفي دارفور، حيث اتُهمت الميليشيات العربية المدعومة من قوات الدعم السريع أو التابعة لها بتنفيذ عمليات إرهابية. حملة وحشية من العنف العرقي.
وفي جميع أنحاء السودان، أثر إغلاق المدارس على حوالي 20 مليون طفل. ومن المعروف أن قوات الدعم السريع تقوم بتجنيد الأطفال الأكبر سنا من الضواحي الجنوبية للخرطوم، في حين يقوم الجيش بتجنيد الشباب والشابات من القبائل في المناطق التي يسيطر عليها في الشمال.

واندلع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل/نيسان بسبب توترات مرتبطة بالانتقال المخطط له إلى الحكم المدني. وبعد أشهر من تعليق الوسطاء للمفاوضات، لا يبدو أن هناك فائزًا واضحًا ولا نهاية تلوح في الأفق للحرب التي أدت إلى نزوح أكثر من 5.75 مليون شخص وقتل الآلاف وتدمير مدن كبرى.

وتحاول قوات الدعم السريع الآن التحرك جنوبًا نحو ولاية الجزيرة، وهي منطقة زراعية رئيسية ومركز سكاني. وقد انتقل إلى هناك مئات الآلاف من الأشخاص، فضلاً عن بعض الجهات الحكومية والإنسانية النازحة من الخرطوم. وفي الأسبوع الماضي، سيطرت قوات الدعم السريع على العيلفون، وهي بلدة كبيرة تقع على أحد الطرق المؤدية إلى مدني.

وفي الوقت نفسه، يكافح عمال الإغاثة للوصول إلى المناطق المتضررة بشدة في الخرطوم ودارفور، وتم الإبلاغ عن حالات الحصبة والملاريا وحمى الضنك والكوليرا في جميع أنحاء البلاد.
وقال خالد صالح البالغ من العمر 29 عاماً من أم درمان، وهي مدينة تقع على الضفة الغربية لنهر النيل قبالة الخرطوم: “الجميع يفقدون الوزن، والناس يعانون عقلياً أيضاً”. “هناك مواد غذائية محدودة في الأسواق، والتي تغلق أبوابها مبكراً بسبب المخاوف من تعرضها للقصف من قبل الجيش. ويخشى الناس أيضًا من الاعتقال والاستجواب من قبل قوات الدعم السريع. “إنها قاتمة.”

وقال صالح إنه مثل العديد من الرجال الآخرين، بقي في أم درمان لحراسة منزل أسرته، بينما فرت النساء والأطفال في عائلته إلى مناطق أكثر أماناً في البلاد.

وقالت عائشة عبد الرحمن، البالغة من العمر 62 عاماً والتي تعيش في منطقة الحاج يوسف شرق الخرطوم، إنها لا تزال تعاني من الغارات الجوية التي شنها الجيش على حيها في أواخر سبتمبر/أيلول. وأضافت: “لقد صدمت مما رأيت”. “لقد قتلوا أطفالاً كانوا يلعبون كرة القدم. لقد تم تقطيع أجسادهم إلى أشلاء.”
وقالت عبد الرحمن، التي تمكنت من إرسال ثلاثة من أطفالها الأحد عشر إلى تشاد، الجارة الغربية للسودان، إن الغارات قطعت الكهرباء والإنترنت والهاتف عن حيها لمدة 10 أيام متتالية. اعتقدت أن الجيش وقوات الدعم السريع يريدان مغادرة الناس للعاصمة: “يبدو الأمر وكأنهم يريدون تهجيرنا دون أن يقولوا ذلك”.

تسيطر قوات الدعم السريع الآن على معظم أنحاء الخرطوم، ولا يوجد للجيش أي وجود تقريبًا في الشوارع، وتكتيكاته الوحيدة هي استهداف مواقع قوات الدعم السريع من الجو واستخدام المدفعية الثقيلة من بعيد، مما يؤدي غالبًا إلى وقوع خسائر فادحة في صفوف المدنيين.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) يوم الأربعاء أنها شاهدت أدلة جديدة على العنف العرقي الوحشي في دارفور، بناءً على تحليل بيانات الأقمار الصناعية ووسائل التواصل الاجتماعي التي أجراها مركز مرونة المعلومات، وهي هيئة بحثية تمولها الحكومة البريطانية جزئيًا. وقالت بي بي سي إن التحليل أظهر أن الميليشيات المسلحة أضرمت النيران في 68 قرية على الأقل في دارفور منذ بدء الحرب الأهلية.
وتعهد مسؤولو الجيش ومؤيدوهم بسحق قوات الدعم السريع، على الرغم من الانتكاسات التي لحقت بهم في ساحة المعركة، ولم يبدوا أي اهتمام بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار. وفي الوقت نفسه، تواصل دول أخرى توريد الأسلحة: ترسل مصر وتركيا طائرات بدون طيار إلى الجيش، وتقوم الإمارات العربية المتحدة بتزويد قوات الدعم السريع عبر تشاد.

وقد هدأت الجهود الإقليمية والدولية لوقف الحرب، ويقول الناس في الخرطوم إنهم يخشون أن تؤدي الحرب بين إسرائيل وحماس إلى صرف الانتباه الدولي عن محنتهم.

وقال الطاهر حجر، الزعيم السابق لمجلس المتمردين عضو مجلس السيادة الذي يرأسه قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان، إن العقبات الرئيسية لوقف الحرب هي الإسلاميون المؤيدون للديكتاتور السوداني السابق عمر البشير والأشخاص الذين وصفهم باعتبارهم “عنصريين” في الجيش.

وقالت هاجر: “المشكلة تكمن في قيادة الجيش”. “إن قرار وقف الحرب ليس في يد الجنرال البرهان، بل في أيدي الإسلاميين والعنصريين الذين يريدون أن يحكموا هذا البلد مرة أخرى. ولم تفهم أي من المجموعتين الدرس القائل بأن السودان لن يحكمه الحماقة السياسية مرة أخرى.

وقال كاميرون هدسون، المحلل والمستشار في قضايا السلام والأمن والحكم في أفريقيا، والذي شغل منصب رئيس أركان المبعوثين الرئاسيين الأمريكيين المتعاقبين إلى السودان، إن “الإرهاق السوداني” قد ظهر داخل وسائل الإعلام الدولية وبين بعض الدبلوماسيين.

وقال هدسون: “هناك شعور بأن السودان في حالة دائمة من الانقلابات والعنف”. لكن المشكلة هي أن السودان لم يتعرض قط للتهديد كما هو عليه اليوم. إن وجودها في حد ذاته موضع تساؤل”.
https://www.theguardian.com/

////////////////
اتحاد المقاولين يبحث آثار الدمار في المغرب وليبيا والسودان
مدني- صوت السودان
اطلع مجلس ادارة اتحاد المقاولين بالدول الاسلامية برئاسة المهندس زكريا بن عبدالرحمن العبدالقادر رئيس الاتحاد علي تقارير نواب رئيس المجلس من دول المغرب و ليبيا و السودان حول الاثار التي لحقت بالبني التحتية في هذه البلدان جراء الكوارث الطبيعية بالمغرب وليبيا و الحرب بالسودان.

 

واوضح الدكتور مستشار مالك علي دنقلا الامين العام للاتحاد في تصريح لـ(سونا) ان اجتماع مجلس ادارة الاتحاد الثالث الذي انعقد بمقر اتحاد المقاولين الاتراك بمدينة انقرا التركية برئاسة المهندس زكريا بن عبدالرحمن العبدالقادر رئيس الاتحاد وتشريف الرئيس الشرفي للاتحاد المهندس حسن عبدالعزيز بحضور نواب الرئيس واعضاء مجلس الادارة وقف علي الاثار التي لحقت بالبنى التحتية في السودان جراء الحرب وليبيا والمغرب جراء الكوارث الطبيعية، مشيراً الى ان بيان انقرا الصادر عن الاجتماع اعلن عن تضامن وتعاطف الاتحاد مع تلك الدول، ويتقدمون بأحر التعازي وأصدق عبارات المواساة لشعوب وحكومات هذه البلدان وأن يعين القيادات والمسئولين لتجاوز تلك الظروف الصعبة.

واشار دنقلا الى ان بيان انقرا تضمن مناشدة الاتحاد للبنك الإسلامي للتنمية إلى أخذ زمام المبادرة، وتنسيق الجهود اللازمة بين كافة أعضائه من الجهات والمؤسسات لتقديم أفضل السبل الممكنة لدرء الآثار على البنى التحتية على تلك الدول وبكافة الوسائل المتاحة وانه وانطلاقاً من أهداف الاتحاد ومسؤولياته، وفي إطار دعمه وتضامنه مع الأشقاء في السودان والمغرب، وليبيا، يعلن عن تشكيل لجنة عليا برئاسة رئيس اتحاد المقاولين بالدول الإسلامية، وعضوية نواب الرئيس لمتابعة وتنسيق وتعبئة جهود الإغاثة، والاحتياجات الإنسانية ومبادرات الدعم الفوري، والمساندة بكل الطرق حتى تتجاوز الدول المتضررة تلك الاثار والتحديات الكبيرة.

 

وقال الامين العام للاتحاد ان اجتماع كان قد أجاز النظام الداخلي لتنظيم اعمال الاتحاد واللوائح المالية والادارية و الهيكل التنظيمي ولائحة اداب ممارسة المهنة الى جانب اجازة التصور لورشة العمل المزمع عقدها مع البنك الاسلامي للتنمية علي منصه زووم في الثلاثين من الشهر الجاري لتعريف المقاولين بالمشاريع التي يمولها البنك وكيفية التنافس عليها بالاضافة الى جانب اجازة اجراءات ورشة العمل المزمع انعقادها مع الصندوق السعودي للتنمية قبل ختام هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!