أخبار

محامو الدفاع عن كوشيب: موكلنا لم يكن زعيم ميليشيا

هولندا – صوت السودان
قال محامو الدفاع عن علي محمد علي عبد الرحمن المعروف باسم علي كوشيب، إن موكلهم لم يكن زعيم ميليشيا سودانية شارك في جرائم حرب، بل “لا أحد” ولم يكن له أي دور في الصراع الدائر في البلاد.

وأشار ممثلو الادعاء للمحكمة الجنائية الدولية، إن كوشيب هو زعيم ميليشيا الجنجويد. وقد نفى 31 تهمة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فيما يدعي الدفاع أنها حالة خطأ في تحديد الهوية.

وقال محامي الدفاع سيريل لوتشي للمحكمة التي يوجد مقرها في لاهاي في عرضه الافتتاحي: “الرجل الذي كان يجلس خلفي لم يكن أحداً على الإطلاق”.
ويقول لوتشي إن موكله كان يعمل صيدلياً في سوق في منطقة نائية من منطقة دارفور بالسودان خلال الصراع الذي بدأ في عام 2003، وأدى إلى مقتل نحو 300 ألف شخص ونزوح 2.7 مليون آخرين من منازلهم.

اندلع العنف عندما شن المتمردون من المجتمع العرقي في وسط وجنوب الصحراء الكبرى في الإقليم تمردًا، واشتكوا من القمع الذي تمارسه الحكومة التي يهيمن عليها العرب في العاصمة الخرطوم. وردت الحكومة بحملة الأرض المحروقة من القصف الجوي، وأطلقت العنان للميليشيات المعروفة باسم الجنجويد، المتهمة بارتكاب عمليات قتل جماعي واغتصاب.
ويزعم الادعاء أن المدعى عليه كان قائداً كبيراً في ميليشيات الجنجويد في الفترة من 2003 إلى 2004، وكان يعمل كوسيط بين الميليشيا والحكومة السودانية. وبحسب لائحة الاتهام، فقد شارك في بعض الهجمات ضد المدنيين.

وقال كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، للمحكمة عندما بدأت المحاكمة في أبريل/نيسان من العام الماضي: “سترون أنه كان يفتخر بالسلطة التي كان يعتقد أنه يمارسها والسلطة التي يتمتع بها”.

استسلم عبد الرحمن للسلطات في جمهورية أفريقيا الوسطى، بالقرب من الحدود مع السودان، في عام 2020. وفي أول ظهور له أمام المحكمة الجنائية الدولية في العام نفسه، قال إن التهم الموجهة إليه “غير صحيحة”. ويواجه عقوبة قصوى بالسجن مدى الحياة في حالة إدانته.الصراع في دارفور هو أول تحقيق يرسله مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى المحكمة، والمدعى عليه، البالغ من العمر الآن 74 عامًا، هو أول شخص من السودان يحاكم. السودان ليس طرفا في نظام روما الأساسي الذي أنشأ المحكمة الجنائية الدولية في عام 2002.

وفي وقت سابق من المحاكمة، استمع القضاة إلى 56 شاهدا وصفوا أعمال العنف المروعة واستخدام الاغتصاب كسلاح لترهيب وإذلال النساء. خلال إحدى المذابح، زُعم أن عبد الرحمن قال للمقاتلين: “كرروا، كرروا لهؤلاء الناس. ربما فاتتك بعض الأشياء”، بحسب أحد الشهود.
وفي يوليو، أخبر خان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أن مكتبه يبحث في جرائم جديدة محتملة بعد تجدد أعمال العنف في دارفور.

كما أصدرت المحكمة أوامر اعتقال بحق الرئيس السابق عمر البشير المتهم بارتكاب جرائم إبادة جماعية؛ وزير الدفاع السابق عبد الرحيم حسين؛ ووزير الداخلية السابق والمحافظ أحمد هارون. والرجال الثلاثة محتجزون حالياً في السودان، الذي رفض تسليمهم إلى المحكمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!