أخبار

تقارير مدعومة بالأقمار الاصطناعية تكشف عن تطهير عرقي ومقابر جماعية في دارفور

رصد- صوت السودان
كشفت بي بي سي، عن اطلاقعها على أدلة جديدة على العنف العرقي الوحشي الذي اجتاح غرب السودان منذ اندلاع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع
ويكشف تحليل بيانات الأقمار الصناعية ووسائل التواصل الاجتماعي أن ما لا يقل عن 68 قرية في دارفور قد أضرمت النيران فيها من قبل الميليشيات المسلحة منذ بدء الحرب الأهلية.

صورة اقمار صناعية توضح التفاصيل
صورة اقمار صناعية توضح التفاصيل

وقال وزير شؤون أفريقيا في المملكة المتحدة، أندرو ميتشل، لبي بي سي إن هذا يحمل “جميع السمات المميزة للتطهير العرقي”. وهذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها الحكومة البريطانية هذا المصطلح لوصف ما يحدث في السودان.

وقال الجنرال عبد الفتاح البرهان، الذي قائد الجيش السوداني، لبي بي سي إنه سيتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية لتقديم المذنبين إلى العدالة.

ويُلقى اللوم في الكثير من أعمال العنف العرقي على الميليشيات التي تشكل جزءًا من – أو تابعة – لقوات الدعم السريع، وهي المجموعة شبه العسكرية التي تقاتل القوات المسلحة السودانية للسيطرة على البلاد.

ونفت قوات الدعم السريع مراراً وتكراراً أي تورط لها في أعمال العنف في المنطقة، ودعت إلى إجراء تحقيق دولي مستقل.
وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن نحو 5.4 مليون شخص فروا من منازلهم منذ اندلاع القتال في أبريل.
تم إجراء التحليل من قبل مركز مرونة المعلومات (CIR)، وهي هيئة بحثية تمولها الحكومة البريطانية جزئيًا، وتقوم بجمع أدلة مفتوحة المصدر حول القتال في السودان. في البداية، استخدمت تقنية ناسا للتعرف على الحرارة لتحديد الموقع المحتمل للحرائق.
ثم استخدمت صور الأقمار الصناعية لتحديد ما إذا كانت أي من هذه الحرائق مرتبطة بأي مستوطنات سكانية معروفة.
واستكشف المركز وسائل التواصل الاجتماعي الصادرة من غرب السودان والتي أظهرت الميليشيات وهي تحرق القرى، وكذلك تنهب الحبوب وأجهزة التلفاز والمركبات.
واستمعوا إلى ما يقوله المقاتلون – وتفحصوا ما كانوا يرتدونه – لمحاولة التعرف على هويتهم. تشير الأشرطة البيضاء التي كان يرتديها بعض أفراد الميليشيات إلى أنهم ينتمون إلى جماعة بني هلبا العربية، المرتبطة بشكل فضفاض بقوات الدعم السريع.

يستخدمون تقنية ناسا للتعرف على الحرارة لتحديد الحرائق. وينظرون إلى صور الأقمار الصناعية للكشف عن الدخان والمباني المحترقة. ويقومون بمطابقة كل ذلك مع صور من الأرض على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي يتم تحديد موقعها الجغرافي باستخدام الخرائط والصور.

ووقعت آخر الحرائق التي تم التحقق منها في قرية تدعى أمرجديد، في جنوب دارفور، حيث أظهرت وكالة ناسا وصور الأقمار الصناعية ندوب حروق في الفترة ما بين 18 سبتمبر و9 أكتوبر.

هذه هي الطريقة التي أثبت بها مجلس العلاقات الإسلامية كيف أشعلت قافلة من الميليشيات النار في تسع قرى على الأقل في يوم واحد، 16 أغسطس
يقول بن ستريك، مدير التحقيقات في CIR: “حجم ما تمكنا من توثيقه أكبر مما رأيناه من قبل”.

“لقد وثّقنا 89 حريقًا، ألحقت أضرارًا بـ 68 قرية منذ 15 أبريل، وهو رقم ضخم. في بعض هذه الحرائق، تم استهداف مبانٍ صغيرة. ولكن في بعضها، تم محو قرى بأكملها. وهذا النطاق هائل عندما نفكر في تأثيره على المدنيين.

واضاف “ما نراه هو نمط من الانتهاكات، ونمط من القرى يتم إحراقها، واحدة تلو الأخرى، وتحديداً في دارفور، حيث نشهد بعضاً من أعنف أعمال العنف خارج الخرطوم”.

في بعض الأحيان يكون هذا جزءًا من الاقتتال الداخلي بين الجماعات العربية المتنافسة، وفي أحيان أخرى يكون المقاتلون العرب يستهدفون غير العرب، مثل المساليت، أكبر مجموعة عرقية محلية تتمركز في الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور.
وأُجبر أمين يعقوبو وعائلته على مغادرة منزله في دارفور عندما هاجمته الميليشيات العربية، وقال: “كنا معًا ذات صباح في منزلي، بعد أن غادرنا المسجد للتو، عندما انفجرت قذيفة صاروخية. انكسرت رقبة صديقي وفقد حياته”.
لقد صعد فوق الجثث ليهرب، وما زال لا يعرف مكان جميع أفراد عائلته. وتحدث لبي بي سي من مخيم للاجئين في شرق تشاد، تمكن من الوصول إليه الشهر الماضي.

لقد أصبح الصراع عرقياً. ولكن الجميع يتأثر على قدم المساواة. وقال: “لا أحد ينام في الليل”، وتابع “يضطر الجميع إلى الاستلقاء على الأرض طوال الليل، بسبب المعارك المسلحة. الآن، غادر الجميع مدينتنا الصغيرة. لم يبق أحد هناك على حد علمي”.

وقبل عشرين عاما، قُتل مئات الآلاف من الأشخاص في دارفور وسط قتال بين الجماعات المتمردة غير العربية وميليشيا تعرف باسم الجنجويد، والتي تحولت فيما بعد إلى قوات الدعم السريع. وقد وجهت المحكمة الجنائية الدولية اتهامات إلى بعض قادة الجنجويد، وحتى الرئيس السابق عمر البشير، بارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية، وهو ما أنكروه.

ويخشى أن ترتكب فظائع مماثلة في المنطقة مرة أخرى، على طول خطوط الصدع العرقية نفسها.

“ما يحدث في دارفور هو أن الأبرياء يتعرضون للهجوم من قبل الميليشيات، وخاصة من قبل قوات الدعم السريع. وقال السيد ميتشل: “إنهم يُطاردون من منازلهم ويُقتلون، وتُغتصب النساء ويُهاجمن، وتُحرق المنازل، وتُدمر المحاصيل والماشية”.

“هذا يحمل كل سمات التطهير العرقي. ويستمر تمامًا كما كان عليه الحال منذ عام 2003 فصاعدًا. ويستمر بنفس الطريقة اليوم، إن كان هناك أي شيء أكثر شراسة”.
هدف الباحثين في لندن في CIR هو جمع الأدلة التي يمكن أن تقدم المسؤولين في يوم من الأيام إلى العدالة. سيكون موقعهم الإلكتروني – الذي يحتوي على ما اكتشفوه – متاحًا للعامة ويتم تحديثه باستمرار.

وفي مقابلة أجريت معه مؤخراً في نيويورك، قال البرهان لبي بي سي إنه سيدعم أي شخص أو أي مجموعة تساعد في تقديم من وصفهم بـ “هؤلاء المجرمين” إلى العدالة.

وقال لي: “إننا نشعر بالمسؤولية تجاه السودانيين أينما كانوا، سواء كان ذلك في دارفور أو في الخرطوم أو أي مكان تعرضوا فيه للجرائم المذكورة أعلاه”.

وأضاف: “لدينا الرغبة في التعاون مع الجميع، بما في ذلك المحكمة الجنائية الدولية. يمكننا أن نتعاون لتقديم مرتكبي الجرائم هؤلاء”، وقتل ما لا يقل عن 7000 شخص منذ بدء القتال.

وتقول الأمم المتحدة إن أكثر من خمسة ملايين أجبروا على ترك منازلهم، وغادر الكثير منهم بحثاً عن الأمان خارج السودان. وتقول أيضًا إن حوالي نصف السكان – حوالي 24 مليون شخص – بحاجة إلى الدعم الإنساني.

وهناك مخاوف من أن يمتد القتال إلى الدول المجاورة ويؤجج التوترات الإقليمية. وهناك أيضًا مخاوف من أن يتحول الأمر إلى صراع بالوكالة، وسط تقارير تفيد بأن الإمارات العربية المتحدة تقدم أسلحة لقوات الدعم السريع، وهو ما نفاه المسؤولون الإماراتيون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!