أخبار

تفاصيل لقاءات مكاشفة بين موسى فكي وقوى سياسية سودانية بالقاهرة

القاهرة- صوت السودان
أجرى وفد الاتحاد الإفريقي برئاسة موسى فكي، لقاءات مع قوى سياسية سودانية في القاهرة، بحث فيها ايقاف الحرب وإدارة حوار سياسي بين الأطراف كافة.
والتقى فكي القوى السياسية والمدنية والمجتمعية، التي ضمت “الكتلة الديمقراطية، قوى الحراك الوطني، التراضي الوطني، الاعلان الوطني، تنسيقية العودة لمنصة التأسيس، الجبهة الثورية، بالاضافة الى الادارة الاهلية، مراكز الدراسات، المجتمع المدني والمرأة”
وقال بيان صادر عن القوى السياسية إن اللقاء مع فكي كان النقاش فيه صريحا وشفافا تناول الاخطاء التي صاحبت المبادرة الثلاثية والرباعية وفشلها، واكد المشاركين في الاجتماع على ضرورة تكوين مظلة لالية تضم الشركاء الاقليميين والدوليين (الاتحاد الافريقي، الايقاد، جامعه الدول العربية والامم المتحدة) تتولى قيادة جهود تسوية الازمة السياسية وانهاء الحرب لقفل الباب امام اي تدخلات خارجية في الشأن السوداني.
وأمن الاجتماع على مبادئ لتشكل قاعدة للحوار بين كافة الأطراف السودانيه، وأكد الاجتماع على أن المدخل الصحيح لحل الازمة يبدأ بوقف اطلاق النار مع الالتزام التام بتنفيذ التزامات الاطراف وفقا لما تم التوقيع عليه في منبر جدة، والعمل على ايصال المساعدات الانسانية كخطوة اساسية تسبق العملية السياسية
٢. اكد اللاجتماع ان يكون الحوار شاملا دون اقصاء أو عزل لاحد.
واكد ان يكون الحوار سوداني – سوداني دون تدخل من اي اطراف خارجية و ان تتولى لجنة وطنية متوافق عليها مهام ادارة الحوار مع ضرورة اتفاق الاطراف على مكان الحوار.
إلى ذلك التقى فكي قوى الوفاق الوطني (وطن)، وقال أحمد الدفينة رئيس قوى الوفاق الوطني، إن الاتحاد الأفريقي والايقاد تقدما برؤية لوقف الحرب والتمهيد لعملية سياسية شاملة دون إقصاء.
ونوه إلى ان الرؤية شملت مؤتمرا تحضيريا يسبق العملية السياسية ليناقش كيفية ادارة الحوار.
وقال الدفينة إن الاتحاد الأفريقي والايقاد طرحا محاور أساسية للنقاش أبرزها الكتل المشاركة ونسبة مشاركة كل كتلة ومكان وزمان الحوار الوطني و جدول أعمال الحوار الوطني ودور المجتمع الدولي والإقليمي و أكد الإتحاد الأفريقي والإيقاد أنهم على تواصل مع جامعة الدول العربية والأمم المتحدة ليكون الحوار تحت مظلة أوسع وأشمل من الشركاء الإقليميين والدوليين.
تم النقاش حول هذه القضايا

وأشار الدفينة إلى الاجتماع أمن على ضرورة التزام الدعم السريع بمنبر جدة ليكون مدخلا لوقف دائم لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية الحوار الوطني عملية سياسية تشمل جميع المكونات السياسية والمجتمعية دون إقصاء أو احتكار، أن بكون الحوار الوطني (سوداني – سوداني)، تكوين مقررية أو سكرتارية للتنسيق، تكوين الآلية الوطنية للمؤتمر التحضيري.
ونوه إلى الرؤية شملت ضرورة عقد المزيد من الاجتماعات والنقاشات وتوسيع قاعدة المشاركة وتنظيم ورش تشاورية للأطراف السياسية.
وقال الدفينة ان كل القوى السياسية المشاركة قدمت نقدًا ذاتيًا بناء على كل الإخفاقات التي صاحبت المرحلة السابقة وأن الجميع مشارك في ما وصلت إليه البلاد ولكن بدرجات متفاوتة، وقدمت نقدا للإتحاد الأفريقي والإيقاد وأنهم يتحملون جزءا مما آلت إليه البلاد وأن الشعب السوداني يتطلع الى أدوار فاعلة منهما وتقبل ممثلي الإتحاد الأفريقي والإيقاد النقد بصدر رحب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!