أخبار

منظمات تنشر تفاصيلًا جديدة عن الأوضاع في السودان

رصد- صوت السودان
قالت الأمم المتحدة؛ انه بعد ما يقرب من ستة أشهر من القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، نزح ما يقدر بنحو 5.6 مليون شخص داخل السودان وخارجه، قُتل شخصان وأصيب خمسة آخرون عندما تعرض مستشفى النو في أم درمان للقصف.

هناك حوالي 19 مليون طفل خارج المدرسة بسبب الصراع، مما يعرضهم لمخاطر بما في ذلك النزوح والتجنيد في الجماعات المسلحة والعنف الجنسي.

منذ يوليو/تموز، أثرت الأمطار الغزيرة والفيضانات على حوالي 88,000 شخص في 20 منطقة في ثماني ولايات.

وفي الفترة من أبريل/نيسان إلى 31 أغسطس/آب، تمكن 125 شريكًا في المجال الإنساني من الوصول إلى حوالي 3.6 مليون شخص بالمساعدات المنقذة للحياة.

لم يتم تمويل نداء خطة الاستجابة الإنسانية للسودان لعام 2023 المنقحة إلا بنسبة 33.5 بالمائة حتى 13 أكتوبر.
نظرة عامة على الوضع

منذ ما يقرب من ستة أشهر منذ اندلاع القتال في السودان، لا يزال نزوح المدنيين مستمراً في جميع أنحاء البلاد. وقد فر ما يقدر بنحو 5.6 مليون شخص من منازلهم منذ بدء الصراع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل. وقد لجأوا إلى السودان أو إلى البلدان المجاورة.

وفقًا لمصفوفة تتبع النزوح للمنظمة الدولية للهجرة (IOM DTM)، نزح حوالي 4.5 شخصًا داخل السودان منذ بدء القتال ولجأوا إلى 4,403 موقعًا – أي بزيادة قدرها 244 موقعًا جديدًا منذ 30 سبتمبر – في جميع أنحاء السودان ولايات السودان الـ18. وتشير تقارير المنظمة الدولية للهجرة إلى أن هؤلاء النازحين ينتمون إلى ثماني ولايات، أغلبهم – حوالي 3.1 مليون شخص (69% من إجمالي النازحين داخلياً) – أصلهم من الخرطوم. وقد لجأ معظمهم إلى نهر النيل تليها ولايات جنوب دارفور وشرق دارفور والجزيرة والشمال وشمال دارفور. وقد عبر حوالي 1.1 مليون شخص إلى جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان المجاورة حتى 8 أكتوبر، وفقاً للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
اشتباكات وقتال

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول، أصيب مستشفى النعاو الذي تدعمه منظمة أطباء بلا حدود في أم درمان أثناء القصف، حسبما ذكرت منظمة أطباء بلا حدود. أصابت قذيفة قسم الطوارئ، مما أدى إلى مقتل اثنين من القائمين على رعاية المرضى وإصابة خمسة أشخاص تمت إحالتهم إلى مرافق أخرى لتلقي العلاج. مستشفى النعو هو أحد آخر المستشفيات العاملة في أم درمان. وانفجرت أربع قذائف أخرى خارج المستشفى مباشرة، مما أدى إلى مقتل شخصين آخرين وإصابة عدة أشخاص آخرين. وأكدت منظمة أطباء بلا حدود أن الهجمات على العاملين في مجال الرعاية الصحية ومرافقها والمرضى ومقدمي الرعاية والمدنيين يجب أن تتوقف فورًا، لمنع المزيد من الخسائر في أرواح الأبرياء. ومن خلال نظام مراقبة الهجمات على مرافق الرعاية الصحية، تحققت منظمة الصحة العالمية من 58 هجومًا على مرافق الرعاية الصحية، بما في ذلك 31 حالة وفاة و38 إصابة، في الفترة من 15 أبريل إلى 10 أكتوبر.
تعليم

وفي بيان صحفي صدر مؤخراً، أفادت منظمة إنقاذ الطفولة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) أن ما يقدر بنحو 19 طفلاً في السودان خارج المدرسة بسبب الصراع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع. ومن بين هذا المجموع، فقد 6.5 مليون طفل – أو طفل واحد من كل 3 أطفال في البلاد – إمكانية الوصول إلى المدرسة بسبب تزايد العنف وانعدام الأمن في منطقتهم، مع إغلاق ما لا يقل عن 10,400 مدرسة الآن في المناطق المتضررة من النزاع. وفي الوقت نفسه، ينتظر أكثر من 5.5 مليون طفل يقيمون في مناطق أقل تأثراً بالحرب أن تؤكد السلطات المحلية ما إذا كان من الممكن إعادة فتح الفصول الدراسية.

وحتى قبل نيسان/أبريل، كان ما يقرب من 7 ملايين طفل خارج المدارس بالفعل. إذا استمرت الحرب، فلن يتمكن أي طفل في السودان من العودة إلى المدرسة في الأشهر المقبلة، مما يعرضهم لمخاطر فورية وطويلة الأجل، بما في ذلك النزوح والتجنيد في الجماعات المسلحة والعنف الجنسي. وقال مانديب أوبراين، ممثل اليونيسف في السودان: “السودان على وشك أن يصبح موطناً لأسوأ أزمة تعليمية في العالم”.
الوضع الصحي وتفشي الأمراض

أفادت منظمة الصحة العالمية أنه تم الإبلاغ عن ما لا يقل عن 817 حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا، بما في ذلك 35 حالة وفاة، في ولايات القضارف وجنوب كردفان والخرطوم حتى 29 سبتمبر. وتم الإبلاغ عن 307 حالات مشتبه فيها و19 حالة وفاة من القضارف (معدل إماتة الحالات 6.18 في المائة)، و400 حالة و8 وفيات من جنوب كردفان (معدل الوفيات 2 في المائة)، و110 حالات و8 وفيات من الخرطوم (معدل الوفيات 7.27 في المائة). تدعم منظمة الصحة العالمية الاستجابة للفاشية من خلال التنسيق، ومشورة الخبراء، والتدريب وبناء القدرات، ونقل العينات للتأكد، وتوفير المعدات والإمدادات. وبدأت منظمة الصحة العالمية أيضًا خططًا لطلب لقاحات الكوليرا عن طريق الفم (OCV) من فريق التنسيق الدولي المعني بتوفير اللقاحات.

يؤثر انقطاع الخدمات الصحية بشكل مدمر على بقاء أكثر من 9,000 مريض – بما في ذلك 240 طفلاً – ممن يحتاجون إلى غسيل الكلى بسبب الفشل الكلوي. قبل اندلاع النزاع، كان هؤلاء المرضى يحصلون على الخدمات في 107 مراكز لغسيل الكلى تديرها الحكومة، وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية. هناك 77 مركزًا فقط تعمل وهي مكتظة بسبب الضغط الكبير على المرضى ونقص إمدادات غسيل الكلى. ويشكل ضمان توافر هذه الإمدادات أولوية ملحة لإنقاذ حياة آلاف المرضى الذين يعتمد بقاؤهم على قيد الحياة على غسيل الكلى بانتظام. أكثر من 70% من المرافق الصحية في الولايات المتضررة من النزاع لا تعمل، مما يؤدي إلى محدودية شديدة – وأحياناً عدم إمكانية الحصول على الرعاية الصحية للملايين في جميع أنحاء البلاد.
أمن غذائي

أجرى برنامج الأغذية العالمي تقييمات طارئة للأمن الغذائي في بورتسودان ونهر النيل والولايات الشمالية بين النازحين الجدد والأسر التي تستضيفهم. تشير النتائج إلى مستوى عالٍ من الضعف الاقتصادي، حيث أن 36% من النازحين الجدد والأسر المضيفة غير قادرين على تحمل تكلفة سلة غذائية محلية واحدة – والتي زادت بنسبة 7% منذ الشهر الماضي – ويعتمد الثلثان على التحويلات غير الرسمية، وفقًا لـ أحدث تقرير عن الوضع في برنامج الأغذية العالمي. وفي نهر النيل، يعاني 35 في المائة من النازحين الجدد من انعدام الأمن الغذائي، مع ارتفاع معدل الانتشار بشكل خاص في الدمار حيث يصل إلى حوالي 41 في المائة.

https://www.unocha.org/.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!