أخبار

محامو الطوارئ : عدم حرص الاطراف المتحاربة على سلامة المدنيين. 

صوت – السودان 

نشر محامؤ الطوارئ بيان حول قصف المستشفيات و شح الخدمات الطبية

وأشار البيان الي قتل (54) وإصابة (164) أثر تواصل القصف العشوائي في مناطق امدرمان و جبل اولياء و الأبيض و استهداف المدنيين و المشافي المتوقفة تجاوزت (15) مستشفى .

• أمدرمان

حيث اطلقت قوات الدعم السريع صاروخ كاتيوشا من منصة اطلاق بشمال بحري و سقط على مدخل مستشفى النو صبيحة اليوم و اتبعتها بقذيفتين و قد راح ضحية الهجوم (3) قتلى و اكثر من (20) جريح بحسب معلومات أولية ، و كان “النو” المستشفى الوحيد في المنطقة الذي ظل تحت الخدمة و يستقبل المرضى و المصابين و الجرحي من مناطق بحري و امدرمان القديمة و كرري و امبدات الامر الذي أدى للضغط و إكتظاظ مستشفى ابراهيم سعيد بالجزيرة اسلانج الذي استقبل عدد هائل من الاصابات تفوق قدرة المستشفى .

•جبل أولياء

وقعت منطقة جبل اولياء بالخرطوم تحت فظائع القصف صبيحة 7 اكتوبر الجاري راح ضحيته ما يتجاوز (45) قتيل و (90) اصابة استقبلتهم مستشفيات جبل اولياء التعليمي و مستشفى جار النبي و القطينة بولاية النيل الابيض و التي تعاني من شح الموارد و الوقود و الخدمات مما أدى لخروج مستشفى جبل اولياء و المستشفى العسكري بالمنطقة عن الخدمة .

• الأبيض

قتل (6) أشخاص و أصيب (54) على اشتباكات يوم أمس بحاضرة ولاية شمال كردفان استقبلتهم مشافي الابيض التعليمي و الضمان و الشرطة حيث تعاني من شح الخدمات و الموارد و الاسعاف مما اضطر لنقل المصابين من مناطق بعيدة بواسطة (درداقات) و هي عربة تستخدم لنقل المواد يدوياً و اضافة لذلك يوجد شح في شرائح فحص الفيروسات مما ألزم المستشفى وقف التبرع بالدم هذه الفظائع توضح بجلاء الحالة الكارثية للخدمات الطبية و ضعف البنية التحتية و خطورتها على حياة المدنيين .

إن عدم حرص الاطراف المتحاربة على سلامة المدنيين و استهداف المستشفيات و دور العلاج يعد جريمة حرب . فقد لقي عدد من الجرحي حتفهم نتيجة لشح تقديم الخدمات الطبية بالمستشفيات .

إن إسعاف الجرحي و حماية دور العلاج حق كفلته اتفاقية جنيف الرابعة المختصة بحماية المدنيين و يجب على الطرفين الالتزام بها بوقف القصف العشوائي و عدم التعرض لدور العلاج و فتح ممرات آمنه .

إننا نوصي باهمية قيام عيادات ميدانية لاسعاف المدنيين حتي لا نفقد المزيد من الارواح .و قد رصدنا في محامو الطوارئ اكثر من (15) مستشفي تعرضت للقصف من قبل الطرفين و سنظل نرصد و نوثق و نحفظ جميع الادلة لتحقيق العدالة للضحايا و اسرهم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!