أخبار

إحصائيات جديدة تكشف عن 9 آلاف قتيل في السودان

رصد- صوت السودان
كشفت منظمة “أكليد” المتخصصة في جمع بيانات النزاعات وأحداثها، عن أن عدد القتلى في السودان، بلغ بحلول أكتوبر الجاري، أكثر من 9000 حالة قتل” في السودان، وقالت إن تقديراتها متحفظة ومن المؤكد ان الارقام اعلى من ذلك بكثير.

وأدى القتال إلى نزوح ما يقرب من 4.3 مليون شخص داخل السودان، إضافة إلى نحو 1.2 مليون آخرين فروا عبر الحدود، وخلال الأسابيع الأخيرة، امتدت أعمال العنف أيضاً إلى الجنوب، مما يهدد الوضع الهش لأكثر من 366 ألف سوداني لجأوا إلى ولاية الجزيرة جنوب العاصمة. وأفاد شهود عيان بأن قوات “الدعم السريع” أقامت نقاط تفتيش على طول الطريق بين الخرطوم وود مدني، عاصمة ولاية الجزيرة، على بعد 200 كيلومتر جنوب العاصمة. ولم تشهد الخرطوم، حيث لا يزال ملايين الأشخاص محاصرين يوماً واحداً من الهدوء منذ بدء النزاع.
وتحدث شهود عيان في شمال المدينة اليوم مرة أخرى عن وقوع ضربات مدفعية وقتال في الشوارع.
وكانت كبيرة مستشاري برنامج الاستجابة للأزمات في منظمة العفو الدولية دوناتيلا روفيرا قالت أول من أمس الخميس إن المنظمة رصدت انتهاكات لحقوق الإنسان في السودان تحتاج إلى التحقيق فيها بشكل عاجل وفوري منذ بداية الصراع. روفيرا أكدت رصد حالات اغتصاب واعتداءات جنسية على النساء والفتيات في جميع أنحاء البلاد.
مشيرة إلى توثيق عمليات تدمير ونهب للممتلكات الخاصة والمنازل والشركات، مضيفة “كل هذه الانتهاكات مستمرة”. واتهمت أكثر من طرف على الأرض بالمسؤولية عن هذه الحوادث.
موضحة أن “الجيش وقوات الدعم السريع والميليشيات المختلفة المتحالفة مع طرف أو آخر كلها ترتكب مثل هذه الحوادث على الأرض”.

وحذرت منظمة “هانديكاب إنترناشيونال” غير الحكومية من أن “الحاجات الإنسانية تزداد كل يوم” لحوالى 400 ألف لاجئ سوداني فروا من القتال إلى تشاد المجاورة، مؤكدة أن “1500 إلى ألفي شخص يعبرون الحدود كل يوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!